9 نصائح للوقاية من الفيروسات ونزلات البرد

9 نصائح للوقاية من الفيروسات ونزلات البردنزلات البرد

منوعات29-11-2021 | 22:20

سارة الطوانسي

يمكن أن تسبب الفيروسات و نزلات البرد وغيرها من الأمراض المخاوف والقلق الشديد، وعليك اتباع النصائح الاتيه:

1) غسل اليدين

غسل اليدين هو أول وأفضل وسيلة دفاع للحماية من الجراثيم.

حيث أن أثبتت الدراسات أن غسل اليدين بانتظام بمدة لا تقل عن 20 ثانية يمكن أن يقلل من انتقال أمراض الجهاز التنفسي بأكثر من 20%.


2) استخدام مطهر اليدين

في حالة عدم توفر الماء والصابون، يجب استخدام منظف لليدين يحتوي على كحول 60٪ على الأقل.

أظهرت الدراسات أن المطهرات التي تحتوي على تركيز كحول بين 60 و 95 في المائة أكثر فعالية في قتل الجراثيم من تلك التي تحتوي على تركيزات منخفضة أو المطهرات التي لا تحتوي على الكحول.

3) التوقف عن قضم الأظافر

مهما كان غسل اليدين جيد أو المطهر فعال، تظل الأصابع مصدر للقلق.
حيث أن لمس الوجه أو قضم الأظافر يضع الجراثيم في طريق مباشر إلى الفم و الأنف.

4) تعقيم الأسطح بشكل دائم

يمكن أن تعيش الجراثيم على الأسطح الصلبة لعدة ساعات وبعضها يصل إلى عدة أيام، بما في ذلك أسطح المطبخ والحمام، ومقابض الأبواب، ومعدات الصالة الرياضية كلها أرض خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا ولهذا السبب من المهم التطهير في كثير من الأحيان، ويجب أيضا مسح الهواتف وأجهزة التحكم عن بُعد ومفاتيح الإضاءة.

5) غسل الملابس بدرجة حرارة مناسبة

غسل الملابس والمناشف والفراش لمنع انتشار الجراثيم المعدية والإنفلونزا. اغسل الملابس بأكبر درجة حرارة آمنة على القماش واستخدم مبيضًا آمنًا للألوان للقضاء على الجراثيم، عند التعامل مع الغسيل المتسخ، احمل الأشياء في سلة بدلاً من معانقة الملابس التي يحتمل أن تكون ضارة على صدرك، اسكب الأشياء في الغسالة مباشرة إن أمكن واغسل يديك بعد التعامل معها.


6) الحصول على نوم جيد

أكدت الأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات كل ليلة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ثلاث مرات أكثر من أولئك الذين ينامون ثماني ساعات على الأقل، الحصول على نوم جيد و منتظم يقوي جهاز المناعة (وله العديد من الفوائد الأخرى)، مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

7) تعزيز جهاز المناعة

تعزيز قدرة الجسم على مقاومة المرض عن طريق إضافة الفيتامينات والعناصر الغذائية المناسبة إلى النظام الغذائي.


8) الحصول على الهواء النقي حتى عندما يكون الجو باردًا

أحد أسباب انتشار المرض بسهولة أكبر في الشتاء هو أننا جميعًا نتشارك نفس الهواء في الداخل، فيجب فتح نافذة للسماح بدخول بعض الهواء النقي أو الخروج في نزهة قصيرة يمكن أن يفعل المعجزات لتنظيف الرئتين.

9) الحقاظ على التباعد

يجب الابتعاد عن المرضى الآخرين، وإذا كنت مريضا ابق في المنزل و قم بتغطية فمك عند السعال ويفضل أن يكون ذلك بشيء آخر غير يديك.

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة