انطلاق الاجتماع بين وزير الخارجية الروسى ونظيره الأمريكى فى ستوكهولم

انطلاق الاجتماع بين وزير الخارجية الروسى ونظيره الأمريكى فى ستوكهولمصورة أرشيفية

عرب وعالم2-12-2021 | 14:00

انطلق الاجتماع الثنائى بين وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، ونظيره الأمريكى أنتونى بلينكين، فى العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى، اليوم الخميس، إن مشاكل عمل سفارتى روسيا و الولايات المتحدة يمكن حلها بسرعة، قائلا: "أعتقد أن هذا أحد تلك الموضوعات التى يمكن حلها بسرعة كبيرة وإرسال إشارة بأنه لا يزال بإمكاننا التفاوض".

كما أعرب وزير الخارجية الروسى، عن أمله فى أن يتمكن خلال اللقاء مع نظيره الأمريكى، أنتونى بلينكن، من اتخاذ خطوة نحو تنفيذ الاتفاقات التى تم التوصل إليها خلال قمة بوتين وبايدن فى جنيف، قائلا: "اجتماعنا ليس طويلاً، ولكن مع هذا نريد على الأقل أن يخطو وفدنا خطوة على طريق الاتفاقات المبدئية، التى توصل إليها الرئيسان بوتين وبايدن فى جنيف فى يونيو من هذا العام، والتى وعلى الرغم من جميع الاختلافات إلا أنها عميقة بما فيه الكفاية، وقد أقر بذلك قادتنا، فمن الضرورى أن تتخذ روسيا و الولايات المتحدة نهجًا مسئولاً، وإدراكًا لأهمية دولتينا للاستقرار العالمى والأمن، بما فى ذلك فى منطقة اليورو الأطلسى".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، أن نوايا روسيا التصعيد ضد أوكرانيا تثير قلق الولايات المتحدة والكثير من الدول الأوروبية، قائلا: "خلال الأسابيع الماضية، عبرنا عن قلقنا إزاء نية روسيا التصعيد ضد أوكرانيا وهذا لا يقلقنا فحسب بل يقلق الكثير من الدول فى أوروبا"، مؤكدا أن " الولايات المتحدة ملتزمة بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".

وأضاف: "نحن نرى أن أفضل طريقة لتفادى الأزمة هو المسار الدبلوماسى و الولايات المتحدة مستعدة لتسهيل ذلك، لكن يجب أن نوضح أنه ستكون هناك عواقب إذا أصرت روسيا على اعتداءاتها".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2