أفضل الأعمال للميت بعد دفنه

أفضل الأعمال للميت بعد دفنهصورة أرشيفية

الدين والحياة14-12-2021 | 14:39

إجماع للعلماء على أن الصدقة والدعاء يصلان للميت بعد موته ولكن يوجد اختلاف بينهم في باقي الأعمال منها من يصل للميت في قبره ومنها مالا يصل لكن اتفق العلماء على أن الدعاء و الاستغفار للميت ينفعهم ويصلهم ثوابه وذكر ذلك في كثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
واتفق العلماء أيضا على وصول الصدقة للميت ويصله ثوابها سواء كانت صدقة جارية أو غير جارية واختلف أهل العلم على قراءة القرآن للميت وأن ثوابها لم يصل للميت في قبره.


الدعاء
الدعاء للميت في قبره من أفضل ما ينفع الميت لأن الإنسان يطلب له من الله عز وجل الرحمة والمغفرة وأن الله يسامحه ويعفو عن ذنوبه وسوء تصرفه ويسكنه درجات عالية في الجنة.


سداد ديون الميت
على أولياء المتوفى وأقاربه سرعة سداد ديونه من ماله فإذا لم يكن لديه مال فيسددوا ديونه من أموالهم وذلك وفاء للميت وإنقاذا له من عذاب هذه الديون في قبره.


قضاء ما فاته من صيام
وهو مشروع عن الرسول صلى الله عليه وسلم سواء مات وعليه صيام أو كفارة يمين قال النبي صلى الله عليه وسلم أن يلزم وليه أن يصوم عليه من أجل قضاء دين الله لأن ذلك ينفع الموتى ويصله جزائها.


الصدقة
مختلف أشكال وأنواع العمل الخيري سواء كانت في حياته أو حتى بعد وفاته وتختلف أنواع الصدقة من مال وطعام وصدقات جارية وغير جارية.


الحج
قيام الشخص الحي بفريضة الحج أو العمرة وإهداء ثوابها للمتوفى من أحب الأعمال أيضا للميت في قبره.
كل الأعمال الصالحة التي يقوم بها الإنسان الحي من الصدقة والدعاء يصل ثوابها إلى الميت في قبره.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2