ماكرون يجمع زعيمَي أذربيجان وأرمينيا

ماكرون يجمع زعيمَي أذربيجان وأرمينياماكرون

عرب وعالم16-12-2021 | 12:40

عقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش القمة الأوروبية في بروكسل، أمس، اجتماعاً مع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، بحسب صورة نشرها على حسابه على «تويتر» وأرفقها بعبارة «أرمينيا وأذربيجان، معاً هذا المساء.

وأظهرت الصورة ماكرون جالساً أمام طاولة مربّعة وعلى يمينه الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، وعلى يساره رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، فيما لم ترد أي معلومات بعد عن الحديث الذي دار خلال اللقاء.

وفي تغريدة ثانية، نشر ماكرون مقطع فيديو ظهر فيه وهو يستقبل باشينيان ويعانقه، معلّقاً: «لن نتخلّى عن الأرمن أبداً». وأضاف: «سنسعى دوماً لإيجاد حلول للسلام الدائم. أدعو لأن يكون موسم الأعياد موسماً لخطوات إنسانية وللتهدئة.

وعُقد الاجتماع على هامش القمّة التي استضافتها بروكسل، أمس، بين قادة دول الاتّحاد الـ27 ونظرائهم في دول الشراكة الشرقية وهي أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا وأرمينيا وأذربيجان.

وفي خريف 2020، دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب استمرّت ستّة أسابيع، للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ، وأسفرت عن مقتل أكثر من 6 آلاف و500 شخص. وانتهت الحرب في نوفمبر2020، بوقف لإطلاق النار توصّل إليه الطرفان بوساطة روسيا، وكرّس هزيمة أرمينيا التي خسرت مناطق واسعة من الإقليم كانت تسيطر عليها. وعلى الرّغم من هذا الاتفاق، تندلع باستمرار اشتباكات مسلّحة على الحدود بين البلدين.

وفي نهاية نوفمبر الماضي، التقى باشينيان وعلييف في محادثات نادرة وجهاً لوجه، بوساطة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي استضافهما في منتجع سوتشي في محاولة لتخفيف التوترات وتجنّب اندلاع حرب جديدة.

أضف تعليق