فى ذكرها.. اعرف أهم أفلام زهرة العلا فى السينما

فى ذكرها.. اعرف أهم أفلام زهرة العلا فى السينمازهرة العلا

ثقافة وفنون18-12-2021 | 08:41

تحل اليوم ذكرى وفاة النجمة الكبيرة زهرة العلا، والتى عملت مع كبار النجوم أبرزهم رشدي أباظة، فريد شوقي، أحمد مظهر، إسماعيل ياسين، عماد حمدي، فؤاد المهندس، كمال الشناوي، شكري سرحان.

وفى يوم وفاتها نستعرض أهم الأفلام التى شاركت فيها زهرة العلا بالسينما المصرية، حيث قدمت عدة أفلام منها على سبيل المثال شخصيتها فى فيلم "دعاء الكروان"، وشخصية هنادى، أيضاً دورها فى فيلم "الوسادة الخالية" والتى برعت فى أداء دور "درية" الزوجة التى تكتشف قصة حب زوجها ولكنها تخفى ما فى قلبها من آلام الاحساس بحب زوجها لغيرها.

كما قدمت زهرة العلا دورا مميزا فى فيلم "جميلة بوحريد" وهى شخصية بو عزة الفدائية التى تقوم بعملية فدائية ولكن جميع هذه الأدوار لم تخرج عن المثالية ولم تتمرد مطلقا وترفض تلك الادوار لتقدم دورا شريرا مثلا فى عمل سينمائى.

أيضاً شاركت زهرة العلا في فيلم "أيامنا الحلوة" مع فاتن حمامة، عمر الشريف، عبدالحليم حافظ، أحمد رمزي، زينات صدقي، إخراج حلمي حليم، سيناريو وحوار علي الزرقاني، ويحتل الفيلم المركز رقم 83 بقائمة أفضل 100 فيلم بالسينما.

وبرعت فى تجسيد شخصيتها خلال أحداث فيلم "رد قلبى"، مع شكري سرحان، مريم فخرالدين، هند رستم حسين رياض، صلاح ذوالفقار، والذي سبقت وتزوجت منه لمدة عام واحد، الفيلم للأديب يوسف السباعي، إخراج عزالدين ذوالفقار، واحتل المركز رقم 13 في قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما.

ومن أهم أفلام زهرة العلا مشاركتها فى فيلم "في بيتنا رجل"، مع عمر الشريف، حسن يوسف، زبيدة ثروت، حسين رياض، رشدي أباظة، توفيق الدقن، للأديب إحسان عبدالقدوس، سيناريو وحوار يوسف عيسى، إخراج هنري بركات.

وجسدت الراحلة زهرة العلا ضمن أحداث فيلم "المرأة المجهولة"، شخصية "سعاد"، صديقة البطلة، والتي تتسبب في توريط صديقتها بجريمة تتسبب في طلاقها من زوجها، وشاركها بطولة الفيلم شادية، وعماد حمدي، وكمال الشناوي.

زهرة العلا اسمها الكامل هو زهرة العلا محمد بكير رسمي وهي من مواليد حي محرم بك بمدينة الإسكندرية وهي الرابعة بين شقيقاتها الخمسة وولد، انتقلت مع أسرتها إلى مدينة المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها، عشقت التمثيل منذ صغرها وكانت تشارك في فريق التمثيل في المدرسة وقد كان لوالدها دور في تنمية موهبتها الفنية، قدمها لصديقه الفنان القدير الراحل يوسف وهبى، درست زهرة العلا في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1954.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2