104 عامًا على تأسيس «كى جى بى».. أحد أخطر الاستخبارات فى العالم

104 عامًا على تأسيس «كى جى بى».. أحد أخطر الاستخبارات فى العالمتأسيس كى جى بى

حوارات وتحقيقات20-12-2021 | 10:19

قبل 104 عامًا تأسس جهاز الاستخبارات السوفيتية (كى جى بى) والذى ارتبط اسمه بالرعب، لأنه ارتبط ب العمليات الاستخباراتية الكبرى في التاريخ، وكان علامة على صعود الحرب الباردة إلى أوجها.

لينين يؤسس لجنة أمن الدولة

ففى 20 ديسمبر عام 1917 تأسس احد اخطر الاستخبارات في العالم "كي جي بي" والتي تعني "لجنة امن الدولة" بإشراف قائد الثورة البلشفية فلاديمير لينين.

ووصف جهاز الـ كي جي بي منذ تأسيسه بأنه "سيف ودرع" للثورة البلشفية 1917 والحزب الشيوعي.

وحقق الـ "كي جي بي" نجاحات كبيرة جدا حيث استطاع أن يزرع عملاء للجهاز بداخل الأجهزة الحكومية في بعض الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة، وفي أجهزة الأمنية

الحصول على سر القنبلة النووية

تصنيع القنبلة النووية

ومن اهم الانجازات التي حققها الجهاز هو حصوله على سر القنبلة الذرية من قلب مشروع مانهاتن في الولايات المتحدة ، ونتج عنه تصنيع الاتحاد السوفيتي للقنبلة النووية مما ادى الى منع الولايات المتحدة من استخدامها بسبب ما بات يسمى مفهوم "استراتيجية الردع المتبادل".

سر الطائرة النفاثة

كما حصل الـ "كي جي بي" على اسرار كثيرة من الاختراعات الأخرى، مثل المحركات النفاثة، والرادار، ووسائل التشفير، وغيرها الكثير.

جورباتشوف فكك الـ "كى جى بى"

وقد تم انهاء الكي جي بي في 6 نونبر عام 1991 بعد ما اضطلع رئيس الجهاز في محاولة لاغتيال الرئيس السوفيتي "ميخائيل جورباتشوف". وفي 23 أغسطس 1991 تم القبض عليه وتم تكليف خليفته بحلّ الجهاز نهائيا. وبذلك انتهى دور الكي جي بي في عالم الاتحاد سوفيتي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2