البطريق ليه كام ضافر؟.. تساؤلات على طاولة البرلمان موجهة لوزير التعليم

البطريق ليه كام ضافر؟.. تساؤلات على طاولة البرلمان موجهة لوزير التعليموزير التعليم فى البرلمان

مصر28-12-2021 | 16:13

في إطار الجلسة العامة لمجلس النواب، التي عقدت اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والتي حضرها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث قدم له العديد من الأسئلة والأطروحات، من العديد من النواب، والتي تدور في أذهان الطلاب وأولياء أمورهم، والتي جاءت كالتالي:

أوضاع المدرسين بالمدارس:

قدمت النائبة أمل زكريا، و20 نائبا، طلب مناقشة عامة بشأن أوضاع المدرسين في المدارس، مؤكدة أنّ المدرس يتقاضى على الحصة الإضافية 2.5 جنيه، والأساسية 20 جنيها.

تخفيف مناهج الصف الرابع:

وطالبت بضرورة اختصار مناهج الصف الرابع تخفيفا على الأهالي وأولياء الأمور.

وأكدت أنّهم لن يستطيعوا منع الدروس الخصوصية، كما تساءلت عن دور أكاديمية المعلمين من تدريب المدرسين.

تعزيز الشق المالي:
وتناولت أيضا الشق المالي، حيث أشارت لتعزيز اهمية الشق المالي للمعلمين لتعزيز مكانتهم، كما طالبت بمراعاة الظروف المجتمعية.

كما وجّهت إيفلين متى، عضو مجلس النواب، سؤالا للدكتور طارق شوقي، موجود في منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد، قائلة: "البطريق ليه كام ضافر؟".

تطبيق مناهج الصف الرابع يحتاج فترة تجريبية

حيث أكدت أن تطبيق منهج الصف الرابع الابتدائي، يتطلب فترة تجريبية للتدريب قبل التطبيق، متابعة: «المنهج دخل على أولياء الأمور فجأة، وكلفهم مصاريف فوق طاقتهم، والمدرسين مش مدّربين ولا فاهمين المنهج ولا الموجهين».

مشكلة تكدس الفصول

وتطرقت الجلسة لمناقشة عامة بشأن مشكلة تكدس الفصول الدراسية، مقدم من النائب عمرو درويش و20 عضوا، حيث أكد عمرو درويش أنّ «منظومة التعليم فشلت، والمعلمون لا يذهبوا للمدارس بسب أزمة كورونا، وحتى أمس لم يحصل الطلاب على الكتب الدراسية»، مؤكدا أنّ هناك «سوء في الإدارة وتقارير مضللة، وعلى الوزارة أن تعرض بشفافية المشكلات والحلول أمام الشارع المصري».

مشكلة الـ36 ألف معلم

كما شهدت الجلسة مناقشة بطلب من النائبة «رحاب الغول» و20 عضوا، وقالت الغول إنّ هناك مشكلة الـ36 ألف معلم، ورغم مرور الوقت لم تُحل الأزمة حتى الآن، متابعة: «ما هي سياسة وزارة التعليم، نحن لا نرى شفافية».

وأشارت إلى أنّ التابلت رغم أنّه كلف الدولة مليارات دون فاعلية، فهو موجود دون الاستفادة منه، متابعة: «نريد تفكير خارج الصندوق، مثل الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتدريس في المدارس».

تكدس المدارس والفصول

وناقش مجلس النواب أيضا، طلب مناقشة عامة عن تكدس المدارس والفصول، مقدم من النائب مجدي ملك و20 نائبا، حيث تساءل عما قدمته الوزارة للتعليم، كما انتقد المركزية، قائلا: «أين الانتقال إلى اللامركزية لنجاح منظومة التعليم؟».

أضف تعليق

إعلان آراك 2