باعترافه شخصيا.. جورج بوش لا يعرف كثيرا عن الشئون الخارجية

باعترافه شخصيا.. جورج بوش لا يعرف كثيرا عن الشئون الخارجيةجورج دبليو بوش

عرب وعالم30-12-2021 | 20:29

كشفت وثائق، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكى الأسبق، جورج دبليو بوش، اعترف أنه لا يعرف إلا القليل عن ‏الشئون الخارجية، وذلك فى أول لقاء جمعه مع سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة.‏

وعندما التقى السفير البريطانى لدى الولايات المتحدة، السير كريستوفر ماير، بحاكم تكساس آنذاك، جورج دبليو بوش، فى عام 1998 وقتما كان يفكر فى الترشح للبيت الأبيض، أفصح له بأنه يفتقر إلى الخبرة الدولية، على الرغم من أن والده الراحل، جورج بوش، كان رئيسا لأمريكا فى الفترة من عام 1989 إلى 1993.

وكتب ماير متذكرا فى وثائق الأرشيف الوطنى البريطانى لقاءه الأول مع جورج دبليو بوش: "اعترف بوش بأنه، باستثناء المكسيك، لم يكن يعرف الكثير عن الشئون الدولية، وأنه سيفعل خيرا لتوسيع خبرته"، بحسب صحيفة "ديلى ميل " البريطانية.
وأردف: "إن نظرة بوش إلى العالم - كما يدرك جيدا - تقتصر إلى حد كبير على آفاق تكساس والمكسيك".

وأضاف السفير البريطانى لدى الولايات المتحدة أنه فى المقابل حثّ الرئيس الأمريكى الأسبق على زيارة المملكة المتحدة، لكن بوش رد عليه قائلا إنه لا يستطيع تحمل رؤية الناس له وهو يقوم برحلات خارجية رفيعة المستوى قبل خوضه انتخابات الحاكم فى خريف 1998.

وقال كريستوفر ماير: "إن الناخبين فى تكساس كانوا لن يغفروا لبوش إذا بدا وكأنه يرفع عينه عن إدارة ولاية تكساس".

وأكد السفير البريطانى لدى أمريكا أن هذا الاجتماع كون أول رأى له عن جورج دبليو بوش، وهو "أنيق جدا ويتمتع بروح دعابة جيدة".

وشغل جورج دبليو بوش منصب الرئيس الأمريكى لمدة فترتين، بين عامى 2001 و2009.

وهيمنت العمليات العسكرية الأمريكية فى العراق وأفغانستان على رئاسة جورج دبليو بوش، فى أعقاب هجمات الـ11 من سبتمبر عام 2001، وجرى فى عهده إعدام الرئيس العراقى، صدام حسين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2