مفيد للقشرة.. ما هى فوائد زيت الكتان؟

مفيد للقشرة.. ما هى فوائد زيت الكتان؟زيت الكتان

منوعات2-1-2022 | 11:15

على مدار قرون طويلة، استُخدم زيت بذر الكتان للعديد من الأغراض العلاجية ووصفات الطبخ، فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الحيوية من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب ذلك، أثبت قدرته الهائلة لتحسين صحة الشعر وعلاج مشكلاته الشائعة كالتساقط والجفاف الشديد، ويرجع ذلك لمحتواه الغني ببعض المكونات الصحية التي تعزز نمو الشعر وتعيد لمعانه الطبيعي، تعرفي من خلال المقال على فوائد زيت الكتان للشعر وهل يمكن استخدامه للحامل أم لا.

فوائد زيت الكتان للشعر

يُستخلَص زيت بذور الكتان من بذور نبات الكتان الناضجة المجففة، ويسهل مزجه مع الزيوت الأخرى لتعزيز فوائده الصحية نظرًا لقوامه الخفيف، كما أنه من الخيارات المثالية للعناية بالشعر، فهو مصدر طبيعي للأحماض الدهنية، مثل حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وأحماض الأوميغا 3، وهو آمن تمامًا للاستخدام الخارجي على الشعر وفروة الرأس.

وإليكِ أهم فوائده لصحة الشعر: تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه: بفضل احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتين والسلينيوم وفيتامين هـ، يساعد زيت بذر الكتان على إيقاف التساقط الشديد بشكل محلوظ، كما يزيد من معدل نموه.

قد يُخفف القشرة، نتيجةً للخصائص المضادة للالتهاب التي يتميّز بها زيت الكتان. ترطيب الشعر الجاف: يحتوي زيت بذور الكتان على فيتامين هـ، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس ويساهم بشكل مباشر في ترطيب الشعر الجاف وتجنب الهيشان والتقصف.

تعزيز مرونة الشعر: يحتوي الزيت على نسبة عالية من البروتين، إضافةً إلى فيتامين ب المركب، ما يساعد على تقوية الشعر ونموه وتعزيز مرونة الخصلات لمقاومة التكسر والعوامل الخارجية المسببة للتلف.

تنعيم الشعر، ف زيت الكتان بعمل كبلسم طبيعي للشعر.هل استعمال زيت الكتان آمن أثناء الحمل؟ على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لبذر الكتان أو زيته، هناك بعض المعتقدات المتضاربة حول إمكانية استخدامه خلال فترة الحمل، فقد يكون تناول بذور الكتان الكاملة أو المطحونة آمنًا للحامل بكميات معتدلة دون إفراط، أو ما لا يزيد عن 45 جرام يوميًا، لكن مع ذلك، يُنصَح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناولها للحصول على الإرشادات المناسبة أو الخيارات البديلة.

ومن ناحيةٍ أخرى، لا ينصح الخبراء باستخدام زيت بذور الكتان بأي كمية، فهو ليس آمنًا عامةً، سواء من خلال تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًا على البشرة أو الشعر، إذ لا توجد معلومات كافية لتحديد أمان استخدامه موضعيًا إلى الآن.


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2