استشارى النساء والتوليد يكشف ما هو تجميد البويضات وأسبابه

استشارى النساء والتوليد يكشف ما هو تجميد البويضات وأسبابهصورة أرشيفية

منوعات4-1-2022 | 14:20

ما هو تجميد البويضات وخطواته وشروط نجاحه، فى هذا التقرير يوضح استشارى النساء والتوليد أهمية تجميد البويضات وكيفية الاستفاده منه.

يقول الدكتور ماجد السعداوي، دكتوراه أمراض النساء والتوليد جامعة الأزهر واستشاري تأخر الإنجاب والحقن المجهري وأطفال الأنابيب، أن تجميد البويضات يعد إحدى طرق الحفاظ على خصوبة المرأة حتى تتمكن من تكوين أسرة في المستقبل، وخطواتها ببساطة هي جمع بويضات المرأة وتجميدها ثم إذابتها لاحقًا حتى يمكن استخدامها في علاج الخصوبة.

وأشار دكتور ماجد، إلى أنه تتراجع فرص المرأة في الحمل بشكل طبيعي مع تقدمها في العمر بسبب انخفاض جودة وعدد بويضاتها، و يمكن أن يكون تجميد البويضات محاولة للحفاظ على الخصوبة عن طريق تجميد البويضات عندما تكون المرأة في سن أقل من ٤٠ سنة والبويضات عالية الجودة، ومن الممكن عمل هذا الإجراء للأعمار الأكبر بنسب نجاح أقل.

وأوضح السعداوي، أنه قد ترغب المرأة في تجميد البويضات في الحالات الآتية ، إذا كان لديها حالة طبية أو تحتاج إلى علاج لحالة طبية تؤثر على خصوبتها، مثل السرطان، إذا كانت قلقة من انخفاض خصوبتها ولكن ليست مستعدة لإنجاب طفل أو لم تجد الشريك المناسب - غالبًا ما يطلق عليه "التجميد الاختياري للبويضات".

وعن خطوات تجميد البويضات يقول، فى البداية نحتاج إلى اختبار أي أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد، هذا ليس له تأثير على ما إذا كان يمكن تجميد البويضات أم لا، ولكن لضمان تخزين عينات البويضات المتأثرة بشكل منفصل لمنع تلوث العينات الأخرى، ويتابع، بعد ذلك عملية تنشيط التبويض، والتي تستغرق عادةً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تكتمل، سيتضمن ذلك عادةً تناول الأدوية لزيادة إنتاج البويضات ومساعدة البويضات على النضوج ، وعندما تكون البويضات جاهزة، سيتم جمعها بينما تكون تحت التخدير العام.

عند هذه النقطة، بدلاً من حقن البويضات بالحيوانات المنوية (كما هو الحال في الحقن المجهري التقليدي) ، سيتم إضافة مادة واقية من البرودة (محلول تجميد) لحماية البويضات، ثم يتم تجميد البويضات إما عن طريق التبريد البطيء أو عن طريق التزجيج (التجميد السريع) وتخزينها في خزانات النيتروجين السائل. وتظهر أحدث الإحصائيات أن التزجيج أكثر نجاحًا من طريقة التبريد البطيء.

ستحصل معظم النساء على حوالي ١٥ بويضة مجمعة على الرغم من أن هذا ليس ممكنًا دائمًا للنساء ذوات مخزون المبيض المنخفضة، عندما ترغب في استخدامها، سيتم إذابة البويضات وسيتم حقن البويضات التي بقيت سليمة مع الحيوانات المنوية للزوج.

وعن مدى نجاح تجميد البويضات، يقول دكتور السعداوي، أظهرت طريقة تجميد جديدة تسمى التزجيج معدلات نجاح أعلى، لكنها لا تزال بأي حال من الأحوال ضمانًا لإنجاب طفل، على الرغم من نجاح ٢٠٪ من علاجات التلقيح الصناعي التي استخدمت بويضًات مجمدًةفي المملكة المتحدة في ٢٠١٧، فإن هذا يعني أنه في حوالي أربع حالات من أصل خمس حالات، كان العلاج غير ناجح.

والسؤال هنا إلى متى يمكن تخزين البويضات،لايوجد صلاحية للبويضات المجمدة ، على الرغم من أن المرأة في ظروف معينة قد تكون قادرة على تخزين بويضاتها لمدة تتخطى الـ20 عاما.

أضف تعليق