ما هو العمل الذي يعادل عمرة وحجة وجهاد؟

ما هو العمل الذي يعادل عمرة وحجة وجهاد؟الكعبة

الدين والحياة5-1-2022 | 13:23

يبحث كثير من المسلمين عن أعمال وأذكار من شأنها أن ترتقي لثواب أعظم وأسمى العبادات، فـ ما هو العمل الذي يعادل عمرة؟

دلت الأحاديث النبوية الصحيحة عن الأعمال التي تعادل عمرة وحج بل إن بعضها جعل هناك عمل يجمع بين حج البيت والجهاد، حيث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أحدثكم بمال لو أخذتم به لحقتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين". رواه البخاري.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله ذهب الأغنياء بالأجر يحجون ولا نحج ويجاهدون ولا نجاهد وبكذا وبكذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أدلكم على شيء إن أخذتم به جئتم من أفضل ما يجيء به أحد منهم: أن تكبروا الله أربع وثلاثين وتسبحوه ثلاثا وثلاثين وتحمدوه ثلاثا وثلاثين في دبر كل صلاة".

ما هو العمل الذي يعادل عمرة

وفيما يتعلق باجتماع ثواب الحج وال عمرة و الجهاد ببر الوالدين أحدهما أو كلاهما، قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما اتاه رَجُلٌ فَقَالَ له: إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ وَلَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: هَلْ بَقِيَ مِنْ وَالِدَيْكَ أَحَدٌ ؟ قَالَ: أُمِّي، قَالَ : فَأَبْلِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عُذْرًا فِي بِرِّهَا، فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ وَمُجَاهدٌ إِذَا رَضِيَتْ عَنْكَ أُمُّكَ ، فَاتَّقِ اللَّهَ وَبَرَّهَا»،وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وصى رجلًا ببر أمه وقال له "أنت حاج ومعتمر ومجاهد" ويعني: إذا برها.

وكشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في مقطع فيديو بثه عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما، حيث استدل بالحديث السابق، موضحاً أن الدين الإسلامي يسر كثير من الأمور فيما يتعلق بنيل أعظم الثواب ومن ذلك أن النية الصادقة والعزم على الحج وال عمرة متى تيسر من الأعمال التي يعدل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2