لماذا زادت حالات الإصابة بكورونا عالميًا رغم تلقى اللقاحات؟

لماذا زادت حالات الإصابة بكورونا عالميًا رغم تلقى اللقاحات؟كورونا

أظهرت االأرقام الرسمية الأخيرة في دول عدة حول العالم تزايد حالات الإصابة بمرض "كوفيد- 19"، الذى يسببه فيروس كورونا، ووفقًا لأحدث التقارير والأرقام، فقد سجّلت الولايات المتحدة أكثر من مليون إصابة ب كوفيد الاثنين، وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز، في وقت تتفشى المتحورة أوميكرون بوتيرة متسارعة.

عودة للعزل المنزلى
ويأتي ذلك بعدما حذّر كبير مستشاري مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي من أن البلاد تشهد “ارتفاعا شبه عمودي” في الإصابات بكوفيد، لكنه لفت إلى أن الموجة قد تبلغ ذروتها بعد أسابيع قليلة فقط.
فرضت السلطات الصينية على أكثر من مليون شخص عزل أنفسهم في المنازل في مدينة وسط البلاد الثلاثاء، بعدما سجّلت ثلاث إصابات ب فيروس كورونا لأشخاص لم تظهر عليهم أي أعراض.
وأعلنت مدينة يوتشو التي تعد حوالى 1,17 مليون نسمة وتقع في مقاطعة خنان أنه سيتعيّن على جميع السكان التزام منازلهم اعتبارا من ليل الاثنين للسيطرة على تفشي الفيروس. وجاء الإعلان نتيجة اكتشاف ثلاث

إصابات في الأيام الأخيرة.
سجلت استراليا حصيلة قياسية من الاصابات الثلاثاء بلغت حوالى 50 ألف إصابة يوميا ما دفع بالسكان الى التوجه الى مراكز الفحوصات.
كما تعتزم الفيليبين توسيع نطاق القيود السارية الهادفة الى احتواء ارتفاع أعداد الاصابات بكورونا، الى المناطق الواقعة في محيط العاصمة مانيلا ما سيؤثر على حوالى 25 مليون شخص كما أعلنت الحكومة الثلاثاء.
سيتعين على السكان غير الملقحين البقاء في منازلهم طوال فترة سريان القيود- حتى منتصف يناير ولن يتمكنوا من الخروج إلا لشراء احتياجاتهم الأولية او لممارسة الرياضة.

فقاعة صحية
وضعت "الفقاعة" الصحية المضادة ل كوفيد الثلاثاء في محيط مواقع الألعاب الأولمبية الشتوية في بيكن قبل شهر من بدء المنافسات.
ستطبق اجراءات صحية مشددة جدا بينها فحوصات يومية للكشف عن كوفيد داخل هذه المنطقة. ولن يتمكن من الخروج منها حوالي 2900 رياضي متوقع مشاركتهم في الحدث الذي يقام كل أربعة أعوام.
فرضت العاصمة الهندية نيودلهي التي تضم عشرين مليون نسمة الثلاثاء إجراءات جديدة لمكافحة الوباء بما في ذلك حجر خلال عطلة نهاية الأسبوع للرد على زيادة الإصابات التي تعتبرها السلطات “مقلقة”.
أوقفت جمعية الرحلات البحرية البرازيلية الرحلات حتى 21 يناير بعد تفشي كوفيد على ثلاث سفن. وقالت الرابطة الدولية لخطوط الرحلات البحرية البرازيلية في بيان الاثنين إن التوقف هو “لحل الخلافات” مع السلطات حول “تفسيرات وتطبيقات بروتوكولات الصحة والسلامة التشغيلية”.

وقالت الجمعية إن السفن السياحية التي تقوم برحلات حاليا ستنهي هذه الرحلات.
أودى الوباء بما لا يقل عن 5,448,314 شخصا في كل أنحاء العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية 2019 في الصين، وفقا لتقرير أعدته وكالة فرانس برس الثلاثاء عند الساعة 11,00 ت غ.

وتقدر منظمة الصحة أن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث.

وفى ظل هذه الزيادة المتسارعة، يبقى التساؤل حول الأسباب فى ظل تلقى الملايين لقاحات كورونا، حاولت "الاسوشيتدبرس" الإجابة عن السؤال السابق، فذكرت أن هناك عوامل عدة تؤدي إلى الإصابة بـ"كوفيد-19" بين المطعمين، من بينها المتحور "أوميكرون" شديد العدوى، الذي من المرجح أن يصيب الناس، حتى ولو لم يصبهم بحالة خطيرة، وأضافت أن ظهور "أوميكرون" تزامن مع موسم السفر والعطلات في العديد من الأماكن حول العالم، مما ساهم في تفشيه.

اللقاحات لا تمنع العدوى

ويخطئ الناس عندما يعتقدون أن لقاحات " كوفيد -19" قادرة على منع العدوى بصورة كاملة، كون جرعات اللقاح مصممة أساسا للوقاية من الإصابات الشديدة، بحسب الباحث في مجال الفيروسات في جامعة مينيسوتا، لويس مانسكي، وقال إن اللقاحات لا تزال ناجعة في مواجهة الفيروس، خاصة لدى أولئك الذين حصلوا على الجرعات التعزيزية.

لا تزال جرعتان من لقاحي "فايزر" و"موديرنا" وجرعة من لقاح "جونسون آند جونسون " توفر حماية قوية ضد الإصابة الخطيرة بالمرض.

في المقابل، فإن هذه الجرعات ليست قوية إلى الحد الذي يمنع الإصابة الخفيفة بـ"أوميكرون" ونقله إلى الآخرين، لذلك ينصح بالجرعات المعززة تزيد من مستوى الأجسام المضادة للمساعدة في التصدي للوباء.
ويبدو أن المتحور "أوميكرون" قادر أكثر من غيره من سلالات كورونا على نسخ الفيروسات، وفي حال كان لدى المصابين بكورونا كميات كبيرة من الفيروسات، فاحتمال نقلها إلى الآخرين يكبر ويزداد وخاصة لغير الملقحين.

ومن المرجح أن يعاني الأشخاص الملقحين الذين يصابوا بالفيروس من أعراض خفيفة في أغلب الحالات، لأن الجرعات المتعددة تحفز نظام المناعة لديك، مما يجعل أمر تخطيها صعبا على "أوميكرون".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2