من هو أول شهيد وشيهده في الإسلام؟

من هو أول شهيد وشيهده في الإسلام؟صورة أرشيفية

الدين والحياة5-1-2022 | 14:35

الحارث بن أبي هالة أول شهيد في الإسلام هو الحارث بن أسيد بن عمرو بن تميم، ربيب النّبي صلى الله عليه وسلم؛ فهو ابن أم المؤمنين خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، من زوجها أبي هالة.

والحارث أول من قُتل في سبيل الله، وكان ذلك في السنة الرابعة للبعثة عندما أمر الله -عز وجل- نبيه محمداً -عليه الصلاة والسلام- أن يجهر بالدعوة بعد أن كانت سِرية، فخرج إلى قومه في المسجد الحرام قائلًا: (قولوا لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ تُفلِحوا).

فاجتمعت عليه قريش لإلحاق الأذى به، فكان الحارث بن أبي هالة أول من جاء مدافعًا عن النّبي -صلى الله عليه وسلم-، فأخذ يضرب القوم ويضربونه، فتكاثروا عليه حتى قُتل، فكان بذلك أول رجل استشهد في سبيل الله.[

-سمية أم عمّار أول شهيدة في الإسلام الصحابية الجليلة سمية بنت خياط، أم الصحابي عمار بن ياسر -رضي الله عنهم-، هي أول من استشهد في سبيل الله من النساء، وكانت من أوائل الذين دخلوا في الإسلام واتبعوا النّبي -صلى الله عليه وسلم- في دعوته.

وقد كان المشركون قد عذبوا ضعفاء المسلمين وأنزلوا بهم أشد أنواع الأذى، ومنهم سمية وعائلتها، ليردوهم عن عبادة الله، لكنهم ثبتوا وصبروا واحتسبوا، أما أبو جهل فقد قام بتعذيب الصحابية سمية تعذيبًا شديدًا، على الرغم من ضعفها وكبر سنها، فلما رأى ثباتها وإصرارها على التمسك بدينها وترك عبادة الأصنام، طعنها برمح كان بيده، فاستشهدت أمام زوجها وابنها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2