الأعراض والعلاج.. 5 أمراض مرتبطة بالشتاء

الأعراض والعلاج.. 5 أمراض مرتبطة بالشتاءأمراض الشتاء

منوعات10-1-2022 | 21:22

يرتبط موسم الشتاء بظهور بعض الأمراض التى تشكل إزعاجا للكثير خلال ذلك الموسم حتى لمحبى الفصل وعشاق الطقس البارد.

وكشف الأطباء وفقا لموقع "medlife" عن بعض الأمراض التى تنتشر خلال فصل الشتاء والتى منها:

-التهاب الحلق:

بعد من أول العلامات التى تظهر لدى الأفراد الذين يعانون من نزلات البرد، وعند إهماله يزداد الأمر سوءا لكونه من أمراض الشتاء الأكثر شيوعا والذى ينتج عنه الإصابة بالعدوى الفيروسية.

وأضاف الأطباء بعض أسباب التهاب الحلق ومنها الحساسية وملوثات الهواء وأورام الحلق، ويظهر فى صورة أعراض مزعجة مثل انتفاخ الحلق وإحمرار اللوزتين وظهور البقع البيضاء فى الحلق.

-الالتهاب الرئوى:

ينتج الالتهاب الرئوى عن عدوى بكتيرية، ويسد ذلك المرض الحويصلات الهوائية فهى عبارة عن أكياس هوائية صغيرة فى الرئتين ويملأها بالسوائل، والذى يشكل خطرا على صحة كبار السن.

ويحدث ذلك النوع من الالتهابات بسبب البكتيريا والفيروسات التى تتكاثر وتستقر فى ثقوب صغيرة بالرئتين أى الحويصلات الهوائية، وينتج عنها ضيق التنفس ويظهر فى صورة أعراض منها: السعال الشديد وضيق التنفس والإسهال والتقيؤ والتعرق المفرط وارتفاع درجة الحرارة.

-الربو:

يُصاب الفرد بالربو الذى ينتج عن تاريخ من العدوى الفيروسية فى العائلة، وقد يؤدى التلامس المتكرر مع أنواع مختلفة من مسببات الحساسية التي قد تكون حساسًا لها أيضًا إلى الإصابة بالربو.

ويعانى مصابى الربو خلال فصل الشتاء حيث ينتج عن الهواء البارد الصفير وضيق التنفس، ومن بين أعراض الربو: الشعور بالتعب الشديد وضيق التنفس والسعال وضيق فى الصدر.

-الأزمة القلبية:

تحدث النوبات القلبية عادة خلال فصل الشتاء مقارنة بفصول السنة الأخرى، وذلك لأن الشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم قد يتعرض لمزيد من الإجهاد في قلبه بسبب الشتاء البارد، لذا عليك الشعور بالتدفئة.

ومن أسباب الأزمات القلبية: تراكم الترسبات على جدران الشرايين ناتجا عنه يادة سماكة الشرايين وإبطاء تدفق الدم إلى أعضاء وأجزاء الجسم المختلفة، ويمكن أن يتسبب الأكل غير الصحي في تراكم الترسبات، ومع زيادة الوزن يسبب ذلك مشاكل في القلب والإفراط فى التدخين.

وتظهر أعراض عند الإصابة بالنوبات القلبية مثل الضغط على الصدر والشعور بالألم الشديد فى الرقبة والذراعين والفك والظهر والمعدة، وضيق التنفس المفاجئ.

-حكة الجلد:

يعد الجلد الجاف والحكة هما أول العلامات التى تظهر خلال فصل الشتاء، وذلك لأن لعدم تعرق الجسم فى الشتاء مما يفتقر من حصوله على الزيوت الطبيعية والرطوبة لذا يميل بعدها إلى الجفاف.

وينتج عن جفاف الجلد الحكة، لذا ينصح متخصصى الأمراض الجلدية بالحفاظ على رطوبة البشرة من خلال استخدام الفازلين وزيت جوز الهند.

ومن أهم أسباب حكة الجلد: الجلد الجاف، حب الشباب، الأكزيما.

وقدم الأطباء وفقا للموقع بعض النصائح لأجل الوقاية من أمراض الشتاء والتى منها غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وتغطية الأنف والفم عند السعال، واستعمال الأدوات الشخصية عند تناول الطعام أو الشراب، وتناول كميات كبيرة من المياه لأجل الحفاظ على رطوبة الجسم.

أضف تعليق