طبيب سمنة يؤكد أن نتائج تحويل المسار المصغر مبهرة

طبيب سمنة يؤكد أن نتائج تحويل المسار المصغر مبهرةصورة أرشيفية

منوعات16-1-2022 | 11:31

صرح الدكتور محمود زكريا أستاذ جراحات السمنة و السكر ب جامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحي السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن، أن عملية تحويل مسار المعدة المصغرة ( المينى) بالمنظار واحدة من عمليات و جراحات السمنة المفرطة التى أثبتت فعاليها فى التخلص من الوزن الزائد ولها اثر إيجابى على حياة مرضى السمنة ، وهناك إختلاف في عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن عمليات تحويل المسار الكلاسيكى.

وقال أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر أثبتت كفائتها على مدى السنوات الماضية كما أن نتائجها مكافئة لعملية تحويل المسار التقليدى (الكلاسيكى) مع تقليل نسبة حدوث المضاعفات بشكل كبير، وصممت هذه العملية لتفادى مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكى.

وأضاف انه يتم فى هذه العملية عمل جيب في أعلى المعدة أطول من جيب تحويل المعدة التقليدي و فصله عن بقية المعدة مع توصيل الأمعاء الدقيقة بجيب المعدة بواسطة دباسات حديثة هى نفس الدباسات المستخدمة فى أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية .

و بعد عملية تحويل مسار المعدة يحدث الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام و بالتالي تقلل العملية من تناول كمية الطعام و تؤدى إلى الشعور بالإمتلاء و الشبع بالاضافة لذلك فإن سرعة وصول الطعام الى الأمعاء يؤدي الى قلة امتصاص بعض السعرات الحرارية مع زيادة افراز بعض الهرمونات التي تساعد على فقد الوزن.

وتابع أنه تقل كمية الطعام بعد العملية بشكل ملحوظ بدون معاناه من الجوع تماماً كما يؤدى تجاوز جزء من الأمعاء الى امتصاص الجسم لعدد أقل من السعرات الحراريه مما يضاعف من فاعلية العملية فى تخفيض الوزن، ويتم اجراء العملية بالمنظار عن طريق 4 او 5 فتحات صغيرة ( مقاس الفتحه من نصف إلى 1 سم) تحت بنج كلى.

وأوضح انه بعد العملية يشعر المريض بالشبع بعد كمية طعام صغيرة ولا يستطيع أن يأكل أكثر منها مما يقلل من كمية السعرات التى يأخذها المريض يوميا ويقل امتصاص الطعام بنسبة 30 % مما يساعد على نزول المريض الى الوزن المثالى وثبات المريض على الوزن المثالى بعد ذلك.

وأشار الدكتور محمود زكريا أنه يقل الهرمون المحفز للشعور بالجوع (جريلين) بعد العملية مما يعطى احساس بالشبع على الرغم أن كمية الاكل صغيرة.

أضف تعليق