عالم أزهري: الجماعات المتشددة أفرزت مفاهيم مغلوطة بالإسلام يصححها الأزهر الشريف

عالم أزهري: الجماعات المتشددة أفرزت مفاهيم مغلوطة بالإسلام يصححها الأزهر الشريفأيمن الحجار أستاذ التفسير والباحث بمشيخة الأزهر الشريف

مصر19-1-2022 | 19:08

قال أيمن الحجار أستاذ التفسير والباحث بمشيخة الأزهر الشريف، إن الجماعات المتشددة قد انحرفت بفهمها للنصوص الشرعية من القرآن والسنة، فانتزعوا النصوص واجتزءوها من سِابقها ولاحقها وسياقها العام، مما أدى لإنتاجهم مفاهيم مغلوطة لم يعرفها علماء الأمة من السلف.

جاء ذلك بمحاضرة بعنوان (أحاديث أخطأ في تفسيرها المتطرفون) في ختام المنظمة العالمية ل خريجي الأزهر دورتها التدريبية الشرعية للطلاب الوافدين الدارسين بجامعة الأزهر من مختلف الجنسيات اليوم /الأربعاء/؛ لتصحيح المفاهيم المغلوطة في الدين، وإبراز الصورة الحقيقية للإسلام.

وأضاف أن دور العلماء في هذا الصدد يكمن في ضرورة توضيح تلك المفاهيم، واللجوء إلى المعنى المنضبط الذي ينبغي على المسلمين فهمه، مشيرًا إلى أن هذا الدور قائم بالفعل من خلال المؤسسات الدينية وفي مقدمتها الأزهر الشريف وروافده و المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وأوضح أنه يتم ذلك من خلال الدورات التدريبية المتميزة المعدة شرعيًا ومنهجيًا للطلاب الوافدين وأئمة العالم الإسلامي من دول العالم لمحو الشبهات والمغالطات الفكرية التي أنتجتها العقول المتطرفة، متمنيا من الطلاب الالتفاف حول الأزهر والاستفادة من علومه لأنه منبر الوسطية الإسلامية في العالم .

أضف تعليق