معلومات هامة عن جزيرة شدوان بمحافظة البحر الأحمر.

معلومات هامة عن جزيرة شدوان بمحافظة البحر الأحمر.الجزيرة

محافظات20-1-2022 | 16:06

جزيرة شدوان بالبحر الأحمر وهى جزيرة تقع بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة ب البحر الأحمر ، حيث تبعد عن الغردقة بحوالى 35 كم وعن السويس حوالى 325 كم.

كما تشتهر جزيرة " شدوان "بسياحة وممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهي جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو متر يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها حوالى 35كم.
وتعد جزيرة شدوان من أكبر جزر الشعاب المرجانية في مضيق جوبال،وهى معروفة أيضاً باسم جزيرة "شاكر".و في الجزء الشمالي من الجزيرة، ستجد جدار شعاب مرجانية رائعة شبه عمودية الشكل على عمق أكثر من 40 مترًا. عادة ما يكون التيار معتدل إتجاهه من الجنوب إلى الشمال.
حيث يذهب الغطاسون مع التيار لاستكشاف الجدار من خلال الغطس الانجرافي. كذلك تزخر الجزيرة بالشعاب المرجانية وبسمك المرجان وسمك المروحة.
كذلك تتوفر أيضًا مجموعة أكبر وأكثر إمتاعًا للزوار الذين يترددون على الموقع بشكل منتظم. غالبًا ما يصادف الغطاسون سمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة البيضاء وسمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة الرمادية وسلاحف صقرية المنقار، لكن الأكثر من ذلك أسراب الدلافين الرائعة.

وتعد "معركة شدوان " و هي واحدة من أهم العمليات العسكرية التى قام بها العدو الإسرائيلي في 22 يناير 1970
وتوصف "جزيرة شدوان" بانها عبارة عن جزيرة صخرية منعزلة فىمياة البحر الأحمر، وقد شهدت جزيرة شدوان ملحمة شعبية أثناء حرب الإستنزاف حيث شارك أبناء محافظة البحر الاحمر قواتهم المسلحة في هزيمة العدوان الغاشم على الجزيرة وتمثل ذلك في إمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية في 22 يناير سنة 1970 م وأعتبر هذا اليوم لتحتفل محافظة البحر الاحمر عيدا قوميا لها فى كل عام .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2