زيلينسكي يشيد باجتماع مستشاري زعماء دول صيغة نورماندي لحل الأزمة في دونباس

زيلينسكي يشيد باجتماع مستشاري زعماء دول صيغة نورماندي لحل الأزمة في دونباسفولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم27-1-2022 | 20:32

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باجتماع مستشاري زعماء دول صيغة نورماندي وطبيعته البناءة في إطار التوصل إلى اتفاق حول الوضع في دونباس.

وقال زيلينسكي في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم الخميس، "بالنسبة لدولتنا، فإن الأولوية الأولى اليوم هي تحقيق وقف إطلاق نار مستقر وغير مشروط في دونباس. يجب ضمان نظام وقف إطلاق النار ويجب أن يكون موثوقًا، ويمكن اتخاذ الخطوات التالية على هذا الأساس".

وأشار مكتب الرئيس الأوكراني إلى أن المحادثات في باريس استغرقت أكثر من ثماني ساعات، مضيفًا أنها كانت ذات مغزى وأنها تساعد في الوصول إلى الحلول اللازمة لتحقيق السلام.

وخلال اجتماع المستشارين السياسيين في باريس، نوقشت الخلافات القائمة بين الأطراف في تفسير اتفاقيات مينسك بالتفصيل.

وذُكر أيضا أن الامتثال لوقف إطلاق النار لا ينبغي أن يعتمد على أي اختلافات في تفسير اتفاقات مينسك.

ونوه المكتب إلى أن "تكثيف عمل صيغة نورماندي على مستوى قادة البلدان المعنية وتنظيم اجتماعهم في المستقبل القريب يعد عنصرا هاما في التحرك نحو سلام عادل ومستقر في دونباس من خلال التنفيذ من اتفاقيات مينسك".

واستضافت باريس أمس اجتماعًا للمستشارين السياسيين لقادة دول صيغة نورماندي - أوكرانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا. وقال أندري يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، بعد الاجتماع إن جميع الأطراف اتفقوا على بيان نهائي ودعموا وقفًا دائمًا لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

أضف تعليق