اللواء ممدوح شعبان:جمعية الأورمان داعم لخطط الدولة في تنمية المجتمع

اللواء ممدوح شعبان:جمعية الأورمان داعم لخطط الدولة في تنمية المجتمعاللواء ممدوح شعبان

جمعية الأورمان نموذج للجمعيات الأهلية، التي تكمل وتدعم برامج الحكومة للحد من المشاكل المجتمعية، في مقدمتها الفقر من خلال خطط وحلول مبتكرة.


ووفقا للواء ممدوح شعبان رئيس الجمعية، فقد أسهمت «الأورمان» خلال 25 عاما هي عمرها في المشاركة بالعديد من المشروعات التي أسهمت في رفع العبء عن كاهل آلاف الأشخاص من خلال الدعم والمساهمة في خطط الدولة الرامية لتعزيز التنمية ورفع جودة الحياة في الكثير من قرى ونجوع الجمهورية .


وخلال تلك السطور استعرض معنا مزيدا من التفاصيل حول نشاط الجمعية ومساهماتها في تحسين حياة بعض من أبناء مصر.

بداية، ما هي استراتيجية الجمعية؟


الجمعية منظمة تهدف إلى خدمة الفئات الأكثر احتياجا دون أي تمييز ديني أو سياسي، أنشئت منذ 25 عاما، بشكل مؤسسي متطور يعكس دور العمل الأهلي فى تنمية المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا، ليس فقط من خلال تلبية احتياجاتهم لكن العمل بالتوازي علي تنمية وتطوير قدراتهم علي العمل والإنتاج للوصول إلي الاكتفاء الذاتي .


وماذا عن مصادر تمويلها ونطاق عملها؟


الجمعية تعتمد فى تمويلها علي التبرعات العينية والنقدية من المصريين داخل مصر وخارجها. و80 % من أعمالها فى الصعيد خاصة الجنوب، كما نتعاون مع 5885 جمعية أخري فى مختلف محافظات الجمهورية تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي.
ومن شروط الحصول علي قرض الإعمار أن تكون مهنيا أو حرفيا، كما تعمل الجمعية على إعادة بناء المنازل المتهالكة وإعمارها.


ما أبرز أنشطة الجمعية فى مبادرة حياة كريمة ؟


مبادرة الرئيس السيسي حياة كريمة، من مسماها تعني توفير حياة آدمية تليق بالمواطن المصري فى مجال الصحة والتعليم والرعاية المعيشية، وهو صميم عمل جمعية الأورمان بمعني تأسيس المنازل وإعمارها، وبناء الإنسان إيجابا بدعم قدرته على تربية أبنائه ورعايتهم ما يصب فى صالح المجتمع، و فى مجال الصحة ف الأورمان لها أكبر مستشفى على أعلى مستوى عالمي فى الأقصر لمرضي السرطان تخدم 6 محافظات هى سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر كلها مجانا 100 %.


كما افتتحنا أكبر مستشفى السرطان الأطفال فى جنوب الصعيد تحت شعار (صعيد بلا سرطان)، واشتركنا مع صندوق تحيا مصر فى شراء الكثير من الأجهزة التعويضية.


هل تساهم الجمعية فى دعم الأسر الفقيرة لإقامة مشروعات؟


بالفعل وقعنا بروتوكولا مع بنك القاهرة بقيمة 42 مليون جنيه لتمويل أكثر من ثلاثة آلاف مشروع صغير برأس مال سبعة آلاف جنيه لكل مشروع كقرض حسن.


وكيف تباشر الجمعية المشروعات فى القرى والنجوع؟


المتابعة هي روح الجمعية من خلال كاميرا تصوير لنقل الواقع لنا سواء كان مشروعا تجاريا صغيرا أو رأس ماشية أو ورشة، وكل مشروع له لوحة يوقع عليها متابع الجمعية شهريا ويتم صرف راتبه وحافزه بناء على متابعة المشروع.


هل تتعاون الجمعية مع مؤسسات أخرى لتنمية القرى الفقيرة؟


بالفعل نتعاون مع 5885 جمعية فى مختلف محافظات الجمهورية تعاونا وثيقا فى القرى والنجوع من خلال البحث الاجتماعي تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي عن طريق مديرياتها فى المحافظات.


ما هي الأماكن التي تساهم فيها الجمعية لإقامة مشروعات تنموية؟


نساهم بمشروعات فى جميع أنحاء مصر، بمعني أننا لا نقصد اسم المكان أو المحافظة، لكن المقصود هو القرى والنجوع الأكثر فقرا، على سبيل المثال فى محافظة قنا، قرى أرمنت الأورباط وأرمنت الحيط وأيضا سيوة فى مرسي مطروح وبرج العرب وحلايب وشلاتين وقرية خور عويضة أقمنا مشروعات فى تلك المناطق .
وفى بني سويف وزع شيكات بقيمة 10 آلاف جنيه للشيك الواحد لـ 50 عروسة لشراء متطلبات الزواج.


هناك أفضلية لبعض المحافظات بالنسبة لأعمال الجمعية؟


نعمل فى جميع المحافظات وليس محافظة بعينها بمعني حسب ظروف الأسر الفقيرة فى المحافظة.
وقد وقعنا مؤخرا بروتوكولي تعاون مع محافظتي الشرقية والدقهلية، ومبادرة (ساقية الماء) بمبلغ 100 مليون جنيه بحضور وزراء التنمية المحلية والتموين لمحافظات الفيوم و بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والتي تحصل كل منها علي مبلغ 20 مليون لتوصيل المياه للأسر التي لا يوجد عندها مياه للشرب والتي يتم التوصيل من خلال محطات المياه الكبيرة التي تقوم الحكومة بإنشائها.


هل تقوم الجمعية بإعادة إعمار المنازل المتهالكة وتنظيم القوافل الطبية؟


نعمل فى 883 قرية بما يتجاوز 24 ألف منزل تحتاج للإعمار ووقعنا بروتوكولا مع صندوق تحيا مصر بمبلغ 400 مليون جنيه للإعمار فقط وبرتوكولا مع البنك الأهلي بمبلغ 50 مليون جنيه بجانب الإعمار الكامل للكثير من الأسر سواء بناء وتركيب شبابيك ودهانات وتوصيل مياه.


ماهي شروط الحصول على قرض جمعية الأورمان؟


لابد أنه يكون المتقدم للقرض مهنيا أو حرفيا ويكون مستحقا من خلال مديريات التضامن الاجتماعي لهذا المشروع فمثلًا إقامة مشروع تربية ماشية بمبلغ 30 ألف جنيه يكون للأسر التي لا يوجد عندها أراض وليس لديهم دخل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2