الرياض يُعلن عن استثمارات بـ 6.4 مليار دولار لدعم قطاع التكنولوجيا

الرياض يُعلن عن استثمارات بـ 6.4 مليار دولار لدعم قطاع التكنولوجياصورة أرشيفية

أعلن مؤتمر LEAP22 الذي تستضيفه الرياض بوصفه أضخم حدث تقني دولي عن استثمارات تزيد عن 6,4 مليار دولار، بهدف دعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية وتعزيز مكانة المملكة بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء هذا الإعلان الضخم خلال اليوم الافتتاحي لمؤتمر LEAP التقني الدولي، والذي يقام في مدينة الرياض حتى 3 فبراير. وتشمل الاستثمارات والمبادرات إطلاق صندوق بروسبيرتي7 (Prosperity7) الاستثماري التابع لشركة أرامكو فينتشرز بقيمة مليار دولار، إضافةً إلى استثمار شركة نيوم التقنية الرقمية القابضة بقيمة 1 مليار دولار والذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية.

وكجزء من استثمارها الضخم، أعلنت "نيوم" عن إطلاق تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس XVRS الأولى في العالم، والتي ستوفر الخدمات لسكان وزوار هذا المشروع الهائل والذكي. كما ستطلق الشركة أيضاً منصة إدارة البيانات M3LD، وهي منصة لإدارة البيانات الشخصية، والتي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية stc عن "مينا هاب" (MENA Hub)، وهو استثمار هائل بقيمة مليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية. وسيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة، والذَين يشهدان توسعاً سريعاً في المملكة. وشهد أول أيام مؤتمر LEAP التقني أيضاً إطلاق The Garage، وهي منصة جديدة أطلقتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم لدعم الشركات الناشئة وتعزيز الاستثمار وريادة الأعمال، والتي ستوفر بيئة شاملة لخدمات الشركات الناشئة المحلية والدولية لمساعدتها على النمو لتصبح شركات التكنولوجيا الرائدة في المستقبل.

كما أعلنت مجموعة J&T Express Group، إحدى أسرع شركات الخدمات اللوجستية نمواً في العالم، عن استثمارات بقيمة 2 مليار دولار بالتعاون مع شركة eWTP Arabia Capital وشركاء آخرين. وسيشهد هذا الاستثمار الكبير بناء J&T لمقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الرياض وإنشاء شبكة واسعة من الخدمات اللوجستية الذكية ومنشآت التوزيع، والتي من شأنها توسيع نطاق وصول المملكة والارتقاء بها كمركز إقليمي للخدمات اللوجستية المتطورة.

وتُعدّ المملكة سوقا كبيرة للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يتجاوز حجم القطاع التقني فيها 40 مليار دولار. وتُعتبر الاستثمارات الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال LEAP22 جزءاً من خطط المملكة المستمرة وسعيها للتحول إلى اقتصاد رقمي قائم على الابتكار، والذي أسهم بالفعل في جعل المملكة واحدة من أسرع الأسواق الجديدة نمواً في مجال التكنولوجيا المالية والمحتوى الرقمي في المنطقة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2