تفوق الفراعنة.. تاريخ مواجهات مصر والكاميرون قبل موقعة نصف النهائى

تفوق الفراعنة.. تاريخ مواجهات مصر والكاميرون قبل موقعة نصف النهائىمنتخب مصر

رياضة2-2-2022 | 11:55

يستعد المنتخب المصري، لمواجهة نظيره الكاميروني في نصف نهائي أمم إفريقيا، بعد الفوز على المغرب بهدفين لهدف، واتتصار الكاميرون على غامبيا بثنائية نظيفة، يوم الخميس المقبل فى تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.


مجمل مواجهات مصر والكاميرون

واجه المنتخب المصري، نظيره الكاميرونى خلال 27 لقاء، وحقق الفراعنة الفوز في 15 مباراة، بينما حسم التعادل 6 لقاءات، وكان الانتصار من نصيب الكاميرون في 6 مواجهات.


تاريخ المواجهات بأمم إفريقيا

في بطولة كأس الأمم الإفريقية، تواجه المنتخبان في 10 مباريات من قبل، حقق المنتخب المصري الانتصار في 4 مواجهات، وخسر في 4 مباريات، بينما جاء التعادل في مباراتين، أحدهما أسفر عن انتصار الفراعنة بركلات الترجيح، سجل الفراعنة خلال هذه المباريات 11 هدفًا وتلقت شباكه 9 أهداف.


المرة الأولى بين مصر والكاميرون بنصف النهائى

تعد هذه المرة الأولى التي يصطدم خلالها الفريقان بالدور نصف النهائي، إذ تقابلا خلال دور المجموعات في خمس مناسبات، وبالدور ربع النهائي مرتين، وفي 3 نهائيات.


أولى مواجهات المنتخبين بالكان

تأتى أولى المواجهات بين المنتخبين بـ"أمم إفريقيا" كانت في نسخة 1984 بكوت ديفوار، وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف بدور المجموعات.


ثانى مواجهات المنتخبين بالكان

بينما في عام 1986، تقابل المنتخبان بنهائي أمم إفريقيا، وحقق خلالها صاحب الأرض والجمهور المنتخب المصري اللقب بعدما ابتسمت له ركلات الحظ، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.


فوز أول للكاميرون على مصر

تحقق الفوز الكاميروني الأول على المصريين بـ"أمم إفريقيا" في 1988، بهدف نظيف أحرزه الأسطورة روجيه ميلا، في دور المجموعات.


الانتصار الثانى للكاميرون على مصر

واستمرت انتصارات الكاميرون في 1996 بالمغرب، خلال دور المجموعات أيضًا بهدفين مقابل هدف.

النصر الثالث على التوالي كان من نصيب الكاميرون أيضًا في دور الثمانية لنسخة 2002 في مالي، حيث فازت الكاميرون بهدف نظيف.


مواجهة نسخة تونس 2004

وفي تونس بنسخة 2004، فشل الفريقان في التسجيل باللقاء الذي جمعهما في دور المجموعات، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.


مواجهة نسخة 2008

نسخة 2008 كانت شاهدة على مواجهتين بين الفريقين، الأولى بدور المجموعات وانتهت بفوز الفراعنة بنتيجة 4 – 2، والثانية كانت بالمباراة النهائية، وحصد خلالها المصريون اللقب السادس في تاريخهم، بهدف أبو تريكة الشهير، بعد تمريرة رائعة من محمد زيدان في نهاية الشوط الثاني من المباراة.


نسخة أنجولا 2010

وفي أنجولا بـ 2010، عزز منتخب مصر تفوقه بالفوز على الكاميرون 3-1 في ربع النهائي، ليحصد بعد ذلك "الفراعنة" اللقب.


المواجهة الأخيرة بين المنتخبين

المواجهة الأخيرة بين المنتخبين كانت بالجابون عام 2017، في المباراة النهائية التي انتهت بفوز الأسود بهدفين مقابل هدف، حيث سجل لمصر محمد النني بينما سجل نيكولاس نكولو وفينسنت أبو بكر (هداف البطولة الحالية) للكاميرون.


المواجهة الأولى تاريخيا بين المنتخبين

جدير بالذكر، أن المواجهة الأولى تاريخيًا بين المنتخبين كانت ودية، وانتهت بفوز الكاميرون بهدف نظيف، وأقيمت في الرابع من مارس 1984.

أضف تعليق