دراسة: معدن طبيعي موجود في الأطعمة يؤثر على الذاكرة والتعلم

دراسة: معدن طبيعي موجود في الأطعمة يؤثر على الذاكرة والتعلممعدن طبيعي

منوعات10-2-2022 | 12:41

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند، أن معدن السيلينيوم الموجود في العديد من الأطعمة، قد يعكس التأثير المعرفي للسكتة الدماغية ويعزز التعلم والذاكرة في شيخوخة الدماغ.

والسيلينيوم هو معدن أساسي يتم امتصاصه من التربة والمياه ويوجد في الأطعمة مثل الحبوب واللحوم والمكسرات، مع أعلى المستويات الموجودة في الجوز البرازيلي.
وقالت الدكتورة تارا ووكر، كبيرة الباحثين في معهد كوينزلاند برين (QBI)، إن الدراسات التي أجريت على تأثير التمرينات على شيخوخة الدماغ وجدت أن مستويات البروتين الأساسي لنقل السيلينيوم في الدم ارتفعت بسبب النشاط البدني.
وأضافت الدكتورة "لقد عرفنا على مدار العشرين عاما الماضية أن التمرينات يمكن أن تخلق خلايا عصبية جديدة في الدماغ، لكننا لم نفهم حقا كيف".
وحقق فريق البحث فيما إذا كانت مكملات السيلينيوم الغذائية يمكن أن تكرر تأثيرات التمارين الرياضية، كما "أظهرت نماذجنا أن مكملات السيلينيوم يمكن أن تزيد من توليد الخلايا العصبية وتحسن الإدراك لدى الفئران المسنة. تنخفض مستويات توليد الخلايا العصبية الجديدة بسرعة في الفئران المسنة. كما هو الحال في البشر. وعندما أعطيت مكملات السيلينيوم للفئران، زاد إنتاج الخلايا العصبية، وعكس العجز الإدراكي الذي لوحظ في الشيخوخة".
واختبر الباحثون أيضا ما إذا كان للسيلينيوم تأثير على التدهور المعرفي الذي يحدث أحيانا بعد السكتة الدماغية، ويؤثر على ذاكرة الناس وقدرتهم على التعلم.
واوضحت "الفئران الصغيرة جيدة حقا في مهام التعلم والذاكرة، ولكن بعد السكتة الدماغية، لم يعد بإمكانها أداء هذه المهام. ووجدنا أن عجز التعلم والذاكرة للفئران المصابة ب السكتة الدماغية عاد إلى طبيعته عندما وقع إعطاؤها مكملات السيلينيوم".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2