«شعبة البن» 20 % زيادة في أسعار البن

«شعبة البن» 20 % زيادة في أسعار البن شعبة البن 20 زيادة في اسعار البن

اقتصاد20-2-2022 | 16:53

شكلت أزمة انخفاض مخزونات القهوة مصدر قلق للعالم ، وواصلت الأسعار الصعود إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات فى وقت تعانى فيه المواد الغذائية من ارتفاع الأسعار عالميا.

قال حسن فوزى ، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة ان أزمة انخفاض احتياطات القهوة العالمية أثرت على أسعار القهوة في مصر والتى ارتفعت بنسبة 20%.

وذكر أن أسعار البن السادة تترواح بين 110 و 120 جنيها للكيلو، مقارنة بسعر يتراوح بين 90 و 100جنيه العام الماضي ، ومن 140 إلى 150 جنيها للكيلو بالنسبة للبن المحوج مقارنة بسعر 120 إلى 140 جنيها في العام الماضى .

وأضاف فوزي ، أن الإقبال على القهوة يزداد كل عام بمقدار من 8 إلى 10 آلاف طن عن العام الذى يسبقه نتيجة تزايد استهلاك القهوة من الأجيال الجديدة وكثرة أنواعها ، وقدر حجم استهلاك مصر من القهوة بنحو 70 ألف طن سنويا.

وتوقع ثبات الأسعار هذا العام حال استقرار الأوضاع فى الدول المصدرة للبن ، مشيرا إلى احتمالية ارتفاع الأسعار مرة أخرى إذا ارتفعت تكاليف نولون الشحن.

وقال محمد نظمي ، وكيل شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن الأجواء الصيفية والشتوية المعتدلة هي المناخ المناسب لزراعة البن ، ولكن مع موجات الصقيع والأمطار الشديدة التى شهدتها الدول المنتجة للبن تسببت في تلف المحاصيل وأثرت على الأسعار.

وتابع نظمى ، أن الزيادة السكانية زادت من حجم الإقبال على القهوة بشكل يومى ومن المعروف أن ارتفاع الطلب على المنتج يرافقة زيادة في الأسعار، بالإضافة إلى زيادة استهلاك البن خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف في ظل تراجع درجة الحرارة .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2