بـ 5 خطوات .. كيف تتخلص من ارتجاع المرىء؟

بـ 5 خطوات .. كيف تتخلص من ارتجاع المرىء؟ارتجاع المرىء

منوعات21-2-2022 | 16:18

يعد ارتجاع المرىء من أمراض الجهاز الهضمى المزعجة المنتشرة فى جميع أنحاء العالم، والذى يظهر فى صورة أعراض مؤلمة نتيجة لارتداء حمض المعدة فى اتجاه الحلق.

ويعانى المصابون ب ارتجاع المرىء من الحموضة والشعور بألم فى الصدر وصعوبة البلع، لذا يعد أمرا مزعجا لدى هؤلاء.

وكشف الأطباء عن بعض الطرق الطبيعية التى تساعد فى التخلص من ارتجاع المرىء، وتغنيهم عن تناول الأدوية، وفقا لموقع "Healthline" منها:

-فقدان الوزن:

يعد من الطرق المهمة للتخلص من ارتجاع المرىء لأن الوزن الزائد يشكل ضغطا كبيرا على المعدة مما يؤدى إلى زيادة العصارة الهضمية ثم ارتدادها للحلق.

-التغذية الصحية:

يستدعى ارتجاع المرىء من المصابين، اتباع نظام غذائى صحى والاستعانة بالأطعمة الغنية بالبروتين والألياف للشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، لأن الإفراط فى الطعام يزيد الأعراض.

وحذر الأطباء من تناول بعض الأطعمة والمشروبات منها: صلصة الطماطم، الأطعمة الدسمة، المشروبات الغازية، الثوم والبصل والنعناع والكحوليات، مصادر الكافيين، عصائر الفواكه الحمضية.

-تجنب النوم بعد الأكل:

يجب على مرضى ارتجاع المرىء الانتظار بعد تناول وجبة العشاء لمدة 3 ساعات، لأن النوم مباشرة بعد الأكل من العادات الخاطئة التى تسبب حموضة المعدة.

-الإقلاع عن التدخين:

عادةً ما يعانى المدخنون من الحموضة باستمرار، وقد تتطور مع مرور الوقت إلى الإصابة بارتجاع المرىء، لأن التدخين يضعف العضلة العاصرة السفلية، وهى مسئولة عن منع أحماض المعدة من الارتداد.

-تناول الأعشاب:

أثبتت بعض الدراسات فعالية بعض الأعشاب فى تخفيف أعراض ارتجاع المرىء، مثل العرقسوس والكراوية والبابونج، ولكن يستحسن استشارة الطبيب قبل استعمالها.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2