عبدالمنعم سعيد يوضح تأثير أزمة أوكرانيا على الدول العربية

عبدالمنعم سعيد يوضح تأثير أزمة أوكرانيا على الدول العربيةالدكتور عبد المنعم السعيد

TV22-2-2022 | 22:18

قال الدكتور عبد المنعم السعيد المحلل السياسي والاستراتيجي تعليقاً على الازمة الاوكرانية بين الناتو وواشنطن من جهة وروسيا على الجانب الاخر وسط توتر ينذر بقيام حرب أن قيام هذه الحرب في حال إنلدعت تعني حرباً نووية كبرى بما يعني فناة كل الأطراف المتقاتلة في حال إندلاعها".

مستبعداً في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ONأن يكون هناك حرب شاملة بين الاطراف قد تؤدي لاستخدام الاسلحة النووية قائلاً : "أعتقد أن هذا المفهوم بعيد إذا كان هناك حداً أدنى من العقلانية بين هذه الاطراف المتصارعة "
واصل : " مانشاهده الان هو عملية أزمة وصلت لمرحلة التصعيد حيث تتبادل الاطراف عمليات ضغط كبيرة خاصة أن القرب الجغرافي لروسيا يعززمن قدرتها على تكثيف قواتها سواء من ناحية الشرق حيث روسيا أو شمالاً لدى الحديث عن جمهورية البلاروس بالاضافة للضغط الداخلي في منطقة شرق أوكرانيا وهو مايعيد تجربة القرن فيما يخص أزمة " القرم " " ما حدث بعد انتهاء الحرب الباردة كان يهدف إلى تغيير شكل العالم"

لكن السعيد بين أن روسيا هذه المرة ليس هدفها تكرار تلك التجربة عبر ضم مناطق من أوكرانيا لكن مراجعة نتائج إنتهاء الحرب الباردة التي نجم عن توسع حلف الاطلنطي في منطقة شرق أوروبا عبر الجمهوريات السوفيتية السابقة حيث بقي حلف الاطاطني بقوة كبيرة في مناطث لها إمتداد مع روسيا".
مشيراً إلى أن عملية روسيا الاساسية هي مراجعة نتائج الحرب الباردة والتي نجم عنها أمرين الاول هو الاهانات التي تعرضت لها روسيا حيث أنها من دول الصف الثاني وإستبعادها من الدول الصناعية حيث يريد بوتين أن يرسل رسالة مفادها أن أية تحولات عالمية جديدة فيها الولايات المتحدة والصين لابد أن يوجد بها الصين أيضاً.

واصل: "سلاح بوتين في هذه الخطوة المخزون النووي الاستراتيجي وووضع قوات في مناطق لصيقة لاورلاوبا وسوريا على سبيل المثال حيث أن تحركات بوتين الآن عكس ماقامت به واشنطن من قبل تراجعات مختلفة وإنسحابات مؤخراً وهي قائمة على الايدولوجية أكثر من إستخدام أدوات إقتصادية وعسكرية بحيث تقسم العالم مابين القوى الديموقراطية والسلطوية وهو حق التدخل في الشئون الداخلية للدول وتعاملها مع الانتخابات".

ولفت إلى أن طبيعة العلاقات الدولية التاريخية معقدة و لاتختفي وتتسم بالتعقيد حيث أن ماحدث من نتائج في أعقاب الحرب الباردة حيث تحول العالم من فكرة القطبين لقطب أوحد نجم عنه تغيرات على مدا ر ثلاثين عاماً لكنها شهدت تغيرات مؤخراً مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وأزمة الجائحة وترجع كفاءة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في التعامل معها وهو مايعتبره الجانب الروسي فرصة تاريخية لاعادة الاوضاع ليس كما في الشكل السابق وهو الاتحاد السوفيتي لكن عبر أدوات جديدة ترسخ لاتفاق واضح وصريح".
وأوضح أن أوكرانيا تعتبر في حضن روسيا من الناحية الجغرافية، وروسيا تريد أن تكون موجودة في أي تشكيلات جديدة في العالم، وبوتين يستند على القوة النووية لبلاده. حيث أن ما حدث بعد انتهاء الحرب الباردة كان يهدف إلى تغيير شكل العالم، وروسيا حاليا تسعى لاستعادة وضعها، ووضع أوكرانيا مثل أزمة الصواريخ الكوبية.

وذكر أن أوكرانيا ليس لديها سلاحًا نوويًا، وبوتين يريد أن يغير الوضع القائم، وتغيير نتائج الحرب الباردة، ويرسل رسالة بقوة للولايات المتحدة.

وحول تأثيرات الأزمة عالميا حال إندلاع الحرب قال: " أزمة أوكرانيا مثل أزمة كورونا سوف تؤثر على كل العالم بما فيها الأطراف المعنية نفسها، وروسيا سوف تعاني كثيرًا بعد هذه الأزمة وسوف تهمل وجودها في روسيا وغيرها من الأماكن".

ولفت إلى أن أزمة أوكرانيا ستنعكس بالاستفادة بشكل جزئي ، مثل ارتفاع أسعار النفط، وعلينا الاعتماد على أنفسنا في توفير احتياجاتنا، و الدول العربية شايفة إن الأزمة أوروبية.

وتتوالى المواقف الغربية المنددة بخطوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، بدأ الحديث عن قرب فرض العقوبات الصارمة على روسيا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأعلن المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن فرض عقوبات على روسيا على إثر اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك.

وطالت العقوبات 27 شخصا وكيانا روسيا، يقول الاتحاد الأوروبي إنهم على علاقة بقرار الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك، ويمولون العمليات الروسية في منطقة دونباس.وتم فرض العقوبات أيضا على 351 نائبا في مجلس الدوما الروسي، صوتوا لصالح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وقال بوريل إن دول الاتحاد الأوروبي قررت فرض العقوبات بالإجماع، وهي "ستلحق أضرارا كبيرة بروسيا". وتنص العقوبات أيضا على منع روسيا من الوصول إلى السوق المالية الأوروبية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2