"إكسبريس تريبيون": روسيا وباكستان تستعدان لكتابة فصل جديد في العلاقات الثنائية

"إكسبريس تريبيون": روسيا وباكستان تستعدان لكتابة فصل جديد في العلاقات الثنائيةروسيا وباكستان

عرب وعالم23-2-2022 | 16:11

رأت صحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى موسكو اليوم تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستكون فصلا جديدا في العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يناقش عمران خان مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك أفغانستان.

ووفقا للصحيفة، يرى محللون أن زيارة عمران خان إلى العاصمة الروسية تمثل بداية حقبة جديدة في العلاقات بين البلدين، خاصة بعد الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية من أفغانستان العام الماضي.

وقال أندرو كوريبكو المحلل السياسي المقيم في موسكو "إن العلاقات الثنائية لم تكن بهذه الجودة من قبل.. وعلى الرغم من أن الطريق أمامنا لا يزال طويلا، فإن التقدم الذي أحرزته روسيا و باكستان في مثل هذا الوقت القصير مثير للإعجاب".

وأشار إلى أن العلاقات بين باكستان و روسيا تحسنت بشكل ملحوظ منذ عام 2014، بعد أن رفعت موسكو حظر الأسلحة المفروض على إسلام آباد في محاولة للمساعدة في تحسين قدراتها في مكافحة الإرهاب، مضيفا أن صناع السياسات في جميع أنحاء العالم يدركون تماما أنه لا يمكن لأي لاعب جاد أن يحقق أي شيء ذي معنى في أفغانستان بدون دعم باكستان.

ويقول خبراء "إن روسيا و باكستان ستواصلان تنسيق مقاربتهما الدبلوماسية تجاه الحكومة في أفغانستان بقيادة طالبان، بالإضافة إلى الحلول للأزمة الإنسانية الوشيكة في هذا البلد".

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2