تعرف على اسباب انسداد شرايين القدم وطرق العلاج

تعرف على  اسباب انسداد شرايين القدم وطرق العلاجالقدم

منوعات24-2-2022 | 13:33

من المعروف أهمية الشرايين في جسم الإنسان كونها المسؤول الأول على نقل الدم الغني بالأكسجين لباقي أعضاء الجسم، ويجب أن تكون تلك الشرايين ملسائ حتى تعزز عملية تدفق الدم دون حدوث تجلط له أو تعثر في الوصول لأجهزة الجسم المختلفة.

وأكد الدكتور وليد الدالي استاذ جراحات الاوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة إن هناك مرض يسمى "الشريان المحيطي (PAD)" ويحدث به ضيق للشريان المغذي للقدمين والساقين وبالتالي الدم لا يتدفق بشكل كافي لتغذية الأعصاب والأنسجة مما يسبب تلفها.

وأشار إلي إن ضيق الشريان يحدث بشكل تدريجي وخطورته تزيد بمرور الوقت حتى تصل إلي حدوث إنسداد في الشريان، لافتاً إلي إن انسداد الشريان المغذي للقدم يحدث عندما تتراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين، وبالطبع تبدأ الخلايا بالتصدي لهذا التراكم فتفرز مواد كميائية مما يجعل جدران الشرايين أكثر لزوجة ولكن هذا الأمر يؤدي إلي إلتصاق مواد أخرى بها يحملها الدم مثل البروتينات والكالسيوم وغيرها وبمرور الوقت تتكون اللويحات مسببة لما يعرف بـ "تصلب الشرايين".

وتابع الدكتور وليد الدالي حديثه عن انسداد شرايين القدم موضحاً إلي إن تراكم تلك اللويحات الدهنية داخل الشرايين يعيق تدفق الدم بها، وبمرور الوقت تلتهب تلك التجمعات الدهنية مسببة جلطة دموية تزيد من ضيق الشريان ومن ثم أنسداده بشكل كامل.

وأوضح الدكتور وليد الدالي إن هناك أعراض تدل على إنسداد الشرايين في القدم مثل الشعور المستمر بالألم، مع صعوبة في المشي، ويتغير لون الجلد، وتحدث إلتهابات وتقرحات في القدم، وقد يؤدي هذا الإنسداد إلي حدوث غرغرينا بسبب انقطاع الدورة الدموية بالكامل فيها.

وهناك العديد من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة لإهمال هذا الإنسداد والتي أعلنها الدكتور وليد الدالي قائلا إنه إذا لم يتم علاج إنسداد شرايين القدم بشكل سريع قد تحدث العديد من المخاطر على رأسها البتر حيث يتم بتر جزء من القدم أو الكل خاصة إذا كان المريض مصاب بداء السكري، أيضا قد تحدث وتتكرر النوبات القلبية مما يضعف عضلة القلب، وأحيانا تحدث السكتة الدماغية بسبب انقطاع تدفق الدم، والكلى أيضا تتأثر بسبب ضيق الشريان وانسداده، لافتاً إن إحتمالية حدوث انسداد في الشرايين الخاصة بالقدم تحدث بالنسبة للرجال الذي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، والمصابون بالقلب، وأرتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، والمدخنين.

وأكد الدكتور وليد الدالي إلي إنه لا يوجد علاج لمرض الشريان المحيطي ولكن اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن تناول الدهون وممارسة الرياضة بإنتظام والامتناع عن التدخين تماما حتى يتم الوقاية من حدوث انسداد للشرايين في الجسم بشكل عام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2