«كييف» تخشى الضربات الروسية وتعلن حظر التجوال

«كييف» تخشى الضربات الروسية وتعلن حظر التجوالالعملية العسكرية روسية على كييف

عرب وعالم24-2-2022 | 21:28

تشهد كييف هذا المساء عملية عسكرية روسية تخشى أن تبلغ ضرباتها أسوار العاصمة الأوكرانية، حيث سميت أوكرانيا والغرب الهجوم الروسي بـ "غزو"، فهذا ال غزو قد يغير إحداثيات الحياة بعاصمة الدولة السوفيتية السابقة وخصوصا في كييف، المدينة التي يبدو أنها باتت بمرمى موسكو عقب إقرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن القوات الروسية احتلت مطارا عسكريا في ضواحي العاصمة.

وقال زيلينسكي، في تصريحات أدلة بها قبل ساعات: أن "روسيا شنت هجوما بريا وجويا وبحريا على جيشنا"، مؤكدا أن "الجيش يواصل التصدي للهجمات الروسية في مختلف المناطق".

سيطرت القوات الروسية على مطار جوستوميل على بعد 25 كيلومترا من كييف عبر إنزال جوي، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.
وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، الخميس، فرض حظر تجوال ليليّ في العاصمة الأوكرانية، بهدف الحفاظ على "أمن" السكان، وذلك بعد ساعات من بدء ال غزو الروسي لأوكرانيا.

وقال كليتشكو، في بيان: إن "حظر التجوّل سيمتدّ من الساعة 22,00 حتى الساعة 07,00" (بالتوقيت المحلي)"، مشيرًا إلى أن وسائل النقل العام لن تعمل خلال هذه الفترة، لكن محطات المترو ستبقى مفتوحةً لاستخدامها كملاجئ في حال وقوع ضربات عسكرية.

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أنّ موسكو لم يكن أمامها "أي سبيل آخر" للدفاع عن نفسها سوى شنّ هجوم عسكري على جارتها أوكرانيا.

وقال بوتين خلال اجتماع عقده في الكرملين مع رجال أعمال: إنّ "ما يجري حالياً هو إجراء قسري لأنّهم لم يتركوا لنا أيّ سبيل آخر للتحرك بشكل مختلف".
وأضاف: أنّ "المخاطر الأمنية التي نشأت أصبح معها من المستحيل الردّ بطريقة أخرى"، ملقياً باللوم على تعنت كييف والغرب بشأن المطالب الأمنية التي قدّمتها بلاده وفي مقدّمها تعهّد من حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعدم انضمام أوكرانيا إليه في المستقبل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2