الولايات المتحدة: نصف اقتصاد العالم يتحد ضد روسيا

الولايات المتحدة: نصف اقتصاد العالم يتحد ضد روسياالغزو الروسى على أوكرانيا

عرب وعالم24-2-2022 | 21:08

أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، أن بلاده قررت عقوبات اقتصادية إضافية ضد موسكو، قائلا "منعنا تصدير أى منتجات تحمل اسم الولايات المتحدة إلى روسيا"، مؤكدا أن واشنطن استطاعت بناء تحالف يضم أكثر من نصف اقتصاد العالم، ضد روسيا.

وحذر فى مؤتمر صحفى، اليوم الخميس، من استغلال الأزمة فى رفع أسعار الغاز، مشيرا إلى "سنوقف قدراتهم فى تمويل الجيش الروسي الذى ينفذ عمليات الاعتداء".

وأضاف أن الولايات المتحدة، ستوقع عقوبات على الشركات الروسية التى تتجاوز أصولها 4.1 مليار دولار، متابعا: "سنعصر الاقتصاد الروسي"، وموضحا أن ذلك "سيضعف قدراتهم على استيراد التكنولوجيا، وسنشكل ضربة قاضية على البرنامج الفضائى، ما يضعف حركة السفن التى تساعدهم فى العمليات العسكرية".

وقال بايدن إن "القوات الأمريكية لن تحارب فى أوكرانيا"، مؤكدا أن جلسة للناتو سوف تعقد غدا، لرسم خطوات تعزيز حلف الناتو فى شرق أوروبا، مشيرا إلى أن واشنطن ستقدم مساعدات عسكرية بقيمة 150 مليون دولار لقوات أوكرانيا".

وأضاف جو بايدن أن الغزو الروسيى لأوكرانيا "لا يمكن أن يمضى دون رد"، منتقدا رغبة بوتين فى استعادة الامبراطورية بكل الأشكال الممكنة، وشن حرب دون سبب، متسائلا "كيف يمكن للأمم أن تنتزع ما تريد بالحروب".

وأكد بايدن أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، هو الذى اختار الحرب وسيدفع ثمنها، مشيرا إلى أن بلاده حذرت من وقوع الحرب منذ أسابيع.

وأشار إلى أن روسيا أقدمت على تشكيل جمهوريتين على أرض أوكرانيا، وانتهكت سيادتها، مؤكدا أنه "خلال لحظات انطلقت الصواريخ والغارات الجوية"، تحت إدعاءات ليس لها أساس، حول غزو أوكرانيا لروسيا، دون أدلة واضحة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2