صدور ترجمة كتاب نرويجي يكشف الكثير عن مستقبل الحدود الروسية

صدور ترجمة كتاب نرويجي يكشف الكثير عن مستقبل الحدود الروسيةكتاب الحدود

ثقافة وفنون1-3-2022 | 18:10

في ظل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا والصراع حول ضم منطقة القرم للحدود الروسية بالإضافة إلى السيطرة على عدد من المدن الأوكرانية أهمها تشرنوبل حتى الآن، أصدرت دار "العربي" للنشر والتوزيع في القاهرة الترجمة العربية ل كتاب "الحدود" للكاتبة النرويجية إيريكا فاتلاند بترجمة سمير محفوظ بشير.

وفي هذا الكتاب، تقرر الكاتبة أن تزور الأربع عشرة دولة التي تمثل حدود روسيا، ومن خلال زياراتها لهذه الدول، تتنبأ بمستقبل كل منها ومدى ارتباطها بدولة روسيا واحتمالية وقوعها تحت سيطرتها في المستقبل، ويعيش القارئ أجواء رحلة الكاتبة على طول الحدود الروسية التي تبدو بلا نهاية، من كوريا الشمالية في الشرق الأقصى عبر الدول المجاورة لروسيا في آسيا والقوقاز، عابرة بحر قزوين والبحر الأسود على طول الطريق.

وتذكر المؤلفة كذلك في مقدمة هذا ال كتاب لماذا اختارت روسيا بصفتها من أكبر دول العالم وتقول إنها حلمت أنها تتجول حول خريطة ضخمة بينما خطواتها تتابع خطا أحمر متموجا.. إنه خط حدود دولة روسيا.

وأخذت تتجول من دولة مجاورة لهذا البلد إلى آخر، بينما روسيا الشاسعة تظهر دائما أمامها سواء شمالا أو شرقا، ثم أدركت أن ذلك هو مسار كتابها: رحلة حول الحدود الروسية من شمال كوريا حتى النرويج التي تقع شمالا.

إنه كتاب عن روسيا والتاريخ الروسي دون أن تدخل مؤلفته إلى روسيا نفسها؛ كتاب يستكشف هذه الإمبراطورية العظيمة المتوسعة عبر التاريخ كون المؤلفة جارة لها، يسرد الأحداث التاريخية المختلفة والمثيرة والمأساوية والتي لا تصدق في كثير من الأحيان لهذه الدول المجاورة وثقافاتها وشعوبها ومناظرها الطبيعية.

وكانت دار "العربي" للنشر والتوزيع قد اكتشفت هذه الكاتبة الواعدة عندما التقى بها المدير العام للدار في تالين عاصمة إستونيا في مهرجان هيد ريد HeadRead الأدبي مايو 2016 ومن بعدها تعاقدت الدار على كتابها الذي نشرت منه ثلاث طبعات في عام 2021 "سوفيتستان.. رحلات عبر تركمانستان وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيستان وأوزبكستان". كما عقدت الدار لقاءين مع الكاتبة لمناقشتها حول الكتابين وتم نشر اللقاء الذي دار حول كتابها "سوفيتستان" في أكتوبر 2021.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2