لتخفيف التوتر .. الاتحاد الأوروبي يعقد قمة مع الصين مطلع أبريل

لتخفيف التوتر .. الاتحاد الأوروبي يعقد قمة مع الصين مطلع أبريللتخفيف التوتر .. الاتحاد الأوروبي يعقد قمة مع الصين مطلع أبريل

اقتصاد1-3-2022 | 20:00

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية اليوم إن التكتل سيعقد قمة مع الصين في 1 أبريل في محاولة لنزع فتيل التوتر المتزايد بين الجانبين.

وقال فالديس دومبروفسكيس الذي يشغل أيضا منصب المفوض التجاري ل لاتحاد الأوروبي أمام لجنة التجارة في البرلمان الأوروبي "نعلم أننا في مرحلة معقدة من العلاقات مع الصين".

وأشار إلى تعطل تنفيذ اتفاقية استثمار أبرمها الاتحاد مع الصين بعد أن فرضت بكين عقوبات على بعض أعضاء البرلمان واندلاع نزاع بين الصين وليتوانيا بعد أن سمحت الأخيرة لتايوان بفتح سفارة فعلية في فيلنيوس.

وقال "من الواضح أن بعض هذه الموضوعات يتعين تناولها على أعلى المستويات السياسية لمعرفة إلى أي مدى يمكننا تنسيق وتحسين تعاوننا".

وقال مسؤول في ا لاتحاد الأوروبي إن القمة من المرجح أن تكون افتراضية وليست بالحضور الشخصي.

ويعتبر ا لاتحاد الأوروبي الصين منافسا استراتيجيا في بعض المجالات لكنه شريك في مجالات مثل مكافحة تغير المناخ. كما أنه يريد إشراك الصين في مساعيه لإصلاح قواعد التجارة في منظمة التجارة العالمية.

ولم يذكر فالديس دومبروفسكيس ما إذا كانت القمة المقبلة ستتناول أيضا الغزو الروسي لأوكرانيا لكنه أقر بوجود احتمال أن يفرز الصراع تحالفا أكثر تشددا بين الصين وروسيا. وقال "في الواقع هناك دلائل على حدوث ذلك بالفعل".

وقال وانغ ون وزير التجارة الصيني تاو إنه من الطبيعي أن تكون هناك خلافات لأن الصين وا لاتحاد الأوروبي في مرحلتين مختلفتين من التنمية. وقال وانغ في مؤتمر صحفي ببكين اليوم الثلاثاء "تنمية الصين فرصة وليست تحديا للاتحاد الأوروبي. التعاون بين الجانبين أكبر من المنافسة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2