استطلاع رأى يظهر تصدر ماكرون ولوبان الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

استطلاع رأى يظهر تصدر ماكرون ولوبان الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ماكرون ولوبان

عرب وعالم3-3-2022 | 13:55

أظهر استطلاع رأى تصدر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون و وزعيمة حزب "التجمع الوطنى" مارين لوبان، لنتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأفادت وكالة "رويترز" أن الاستطلاع، الذى أجراه "بارومتر أوبيونواى" وشركاء "كيا" لإيكوس وراديو "كلاسيك"، أظهر فوز الرئيس الفرنسى إيماويل ماكرون وزعيمة حزب "التجمع الوطنى" مارين لوبان فى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى فرنسا والمقرر إجراؤها فى شهر أبريل القادم.

هذا وأظهر استطلاع للرأى، أجرته إبسوس- سوبرا ستيريا لصحيفة "لوموند"، ومؤسسة جان جوريس، ومركز الأبحاث السياسية سيفيبوف، فى وقت سابق، أن الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، سيحقق تقدما كبيرا على منافسيه فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ووفقا لنتائج الاستفتاء، فإن الرئيس الفرنسى ماكرون الذى لم يعلن ترشيحه رسميا حتى الآن حظى بـ 25 فى المئة من نوايا التصويت مقابل مرشحتى اليمين فاليرى بيكريس واليمين المتطرف مارين لوبن اللتين تعادلتا بنسبة 15.5 فى المئة.
كما أظهرت النتائج أن ماكرون سوف يفوز فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام أى من المرشحتين.

ويشير الاستطلاع الذى تتشابه نتائجه مع استطلاعات سابقة أن ماكرون سيحصل فى الدورة الثانية على 54 فى المئة من الأصوات مقابل فاليرى بيكريس (46 فى المئة)، و57 فى المئة مقابل مارين لوبان (43 فى المئة).

ويتوقع الاستطلاع أن يحصل مرشح اليمين المتطرف الآخر إيريك زمور على 13 فى المئة فى الدور الأول، مستعيدا بعضا من تأخره أمام المرشحتين.

ولا تمثل نوايا التصويت توقعاً لنتائج الاقتراع، لكنها تعطى مؤشرا حول علاقات القوة ودينامياتها يوم إجراء الاستفتاء.

يذكر أن الاستفتاء أجرى خلال الفترة بين 14 و17 يناير، باستطلاع عينة تضم 12542 شخصا مسجلين على اللوائح الانتخابية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2