العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا تتسبب في ارتفاع أسعار القمح عالميا

العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا تتسبب في ارتفاع أسعار القمح عالمياالعملية العسكرية الروسية على أوكرانيا تتسبب في إرتفاع أسعار القمح عالميا

عرب وعالم4-3-2022 | 07:31

واصلت أسعار القمح صعودها، مسجلة أعلى مستوى لها منذ 14 عاما، نتيجة لل عمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث إن أسعار القمح قد ارتفعت مجدداً إلى الحدّ الأقصى اليومي المسموح به، لتقفز بنسبة 7.1% وتصل إلى 11.34 دولاراً للبوشل، وكانت الأسعار قد ارتفعت بنسبة 50% في الشهر الماضي.

ويستخدم البوشل لقياس الحجم الجاف للسلع الزراعية مثل القمح والأرز أو الذرة، ويساوي البوشل من القمح حوالي 27 كيلو جرام، فيواجه المستهلكون أسعاراً أعلى للمنتجات المصنوعة من الذرة والقمح مع تقلص الإمدادات العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

قفزت أسعار القمح بنسبة 37% فيما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 21% حتى الآن في عام 2022، بعد ارتفاعها بأكثر من 20% طوال عام 2021 بالكامل، حيث دفع هذا التضخم شركات مثل Kellogg وGeneral Mills إلى رفع الأسعار ونقل التكاليف إلى المستهلكين.

تسهم أوكرانيا وروسيا معاً بأكثر من ربع صادرات القمح في العالم، إلا أن الأعمال القتالية أدت إلى إغلاق الموانئ، وأوقفت عمليات النقل، وقطعت العمليات اللوجستية، فإن الحرب عرقلت الدائرة في أوكرانيا، إلى جانب العقوبات الأمريكية والأوروبية واسعة النطاق على روسيا، الإمدادات من البحر الأسود في وقت يواجه المخزون العالمي ضيقاً في الأصل.

الجدير بالذكر أن الحرب تهدد زراعة القمح هذا العام في أوكرانيا بما أن المزارعين قد يكونون منخرطين في القتال، وستواجه البلاد نقصاً في البذور والأسمدة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2