رزق عبد السميع
محمـــــد أمين
حذرت دراسة كندية من أن جراحات إنقاص الوزن قد تؤدي إلى زيادة في خطر الإصابة بالصرع.
تدمر العمليات الصناعية المكثفة المستخدمة في إنتاج الأطعمة فائقة المعالجة، سواء كانت أطعمة أو مشروبات، البنية الطبيعية لمكونات الغذاء وتجرده من العديد من
قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري تغذية، تعقيبا على دراسة تشير إلى أن تناول 4 أكواب من الشاي تقلل من خطر الإصابة بالسكري، إن الدراسة يقصد منها الشاي المغلي في المياه، وليس الفتلة
توصل فريق بحثي مشترك من كل من الصين والسويد والمملكة المتحدة إلى أن الوقت الذي يذهب فيه الناس للنوم ومدة نومهم قد يؤثران في خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي.
تعتبر السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة تسبب مجموعة من الاعراض المزعجة تستدعي فور ظهورها زيارة الطبيب قبل تطورها لخطر الوفاة
أكدت دراسة صينية حديثة أن شرب 4 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر، يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، أهمها القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني بنسبة 17 على مدى عقد كامل.
حذر المركز الاتحادي الألماني للتغذية من الإفراط في تناول الملح؛ لأنه يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية
توصلت دراسة حديثة إلى أن استهلاك الأغذية فائقة المعالجة تؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية، بما يعني أنها تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر.
واحدة من كل 10 نساء قد تصاب بتكيس المبايض كما من المحتمل أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضاً إلى تحديات صحية خطيرة أخرى، مثل مرض السكري ومشاكل القلب والأوعية
توصلت دراسة جديدة من جامعة ريدينغ، أنه يمكن لجميع أنواع الكحول أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسبعة أنواع مختلفة من السرطان، وفقا لما جاء في صحيفة ذا صن البريطانية.
أوضحت دراسة أجريت حديثا إلى أن التعرض للتدخين السلبي عن طريق الملابس والأماكن الداخلية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وفقا لصحيفة ذا صن.
تشير بعض الدراسات إلى أنه من الأفضل تجنب نوعين من اللحوم لأنهما قد يتداخلان مع الآليات الجينية للجسم
توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول مزيج من الفلفل الحار والزنجبيل يعملان على تقليل خطر الإصابة بالسرطان .. كانت عدد من الدراسات السابقة ، قد أظهرت أن مادة الكابسيسين
أظهرت دراسة أن تناول أطعمة غنية بالنشا المقاوم تخفض خطر الاصابة بالسرطان. وقام العلماء بإعطاء الأشخاص المعرضين لخطورة وراثية المرتفعة للاصابة بالسرطان
أظهرت دراسة حديثة أن تناول الكربوهيدرات عالية الجودة، مثل الحبوب الكاملة التي تحتوي على البذرة والنخالة، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
أظهرت نتائج جديدة من تجربة سريرية أن الأطفال الرضع والأطفال دون سن الثالثة يكونون أقل عرضة للإصابة بالخناق (التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية) إذا تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك وفيتامين د أثناء الحمل
أظهرت دراسة طبية نشرت نتائجها في مجلة جاما نتورك ، أن الأنظمة الغذائية التي تؤثر سلبا على صحة ميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي والتي
توصلت دراسة جديدة، أن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر، تزيد من الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.
أضافت دراسة علمية سببا جديدا للمشي بعد تناول وجبات الطعام، خلال اليوم، إذ وجدت أنه يقلل من التقلبات الكبيرة بمستويات السكر في الدم، وهي التي تزيد خطر الإصابة بمرضي السكري والقلب.
كشفت دراسة حديثة أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الفلافونول تحمي الإنسان من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.