تعرف على تأثير الصيام على صحة الذاكرة

تعرف على تأثير الصيام على صحة الذاكرةتعرف على تأثير الصيام على صحة الذاكرة

منوعات19-3-2022 | 01:37

ضعف الذاكرة يعتبر من أبرز المشاكل والظواهر الشائعة في الوقت الراهن. ضعف الذاكرة أو النسيان أو عدم التركيز هي مرادفات لمعني واحد وهو أحد أشكال فقدان الذكريات مثل نسيان بعض أسماء الأشخاص أو الأماكن أو حتي أماكن تواجد بعض الأغراض الشخصية.وتقول الدكتورة ايات فرغلي علي هاشم باحث بقسم الزيوت و الدهون بمعهد الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث. ان مما لا شك فيه ان هناك العديد من العوامل التي تؤدي الي انتشار ظاهرة ضعف الذاكرة والتي من أهمها علي - سبيل المثال لا الحصر - تقدم العمر والعوامل الوراثية وزيادة الدهون في الجسم والأمراض التي تؤثر علي الدماغ . وفيما يخص زيادة الدهون في الجسم فانها تعمل ايضا علي انخفاض تدفق الدم الي المخ والذي بدورة يؤدي الي ضعف الذاكرة.
الشاهد أن للصيام – الفريضة العظمي كما أوضحت د ايات ان له - دور مؤثر في حماية الدماغ وتحسين مستويات الدهون والجلكوز في الجسم لانخفاض معدل تناول الغذاء. كما ان للصيام دور فعال في حماية الذاكرة من الضعف لدي السيدات بعد انقطاع الطمث الذي يؤثر علي الذاكرة مع الوقت وذلك لمنعه بعض أمراض التمثيل الغذائي في هذه المرحلة من العمر. بالتمعن في عالم الابحاث العلمية والدراسات يتضح لنا وجود علاقة عكسية بين الذاكرة ومستوي الأنسولين في الدم بمعني أن مستوي الانسولين المنخفض يحسن من كفاءة الذاكرة. ومن الجدير بالذكر ان الصيام يساهم في انخفاض معدل تدهور الخلايا العصبية المصاحبة لتقدم العمر وهذا التدهور يؤدي الي العرضة لأمراض المخ مثل مرض الشلل الرعاش والزهايمر. من الفوائد العظيمة للصيام ان له قدرة كبيرة علي تحفيز انتاج خلايا عصبية جديدة وزيادة القدرة العقلية والادراكية بشكل ملحوظ. وأكدت الابحاث والدراسات في هذا المجال كما أشارت د. ايات ان الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة في الخلايا والجزيئات التالفة التي تؤدي للاصابة بالأمراض العصبية. ويؤكد المتخصصين ان الصيام له دورفي زيادة البروتين المعروف ب BAG3الذي يساهم في رفع كفاءة التنظيف الخلوي الذاتي للخلايا العصبية من بروتين تاو السام وبالتالي يمنع تلف هذه الخلايا.
كما تنصح د. ايات ا ن من ا خطر التعرض لضعف الذاكرة والحفاظ علي صحة الدماغ وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي بعيد عن السكريات والدهون وممارسة الرياضة بصفة دورية . ومع حلول شهررمضان المعظم يمكن تحسين وحماية الذاكرة ب الصيام والتركيزعلي تناول العناصر الغذائية المفيدة في وجبتي الافطار والسحور. ومن افضل الوجبات الغذائية التي تفيد ذاكراتنا هي التي تحتوي علي نسبة عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية مثل الأسماك. ومن الوجبات المميزة والمرتبطة بشهررمضان تناول الفواكهه المجففه (الياميش) التي تعد من أهم المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة والمفيد لصحة الذاكرة. وكذلك يجب تناول البيض حيث أنه يحتوي علي فيتامين دال الهام لصحة الدماغ والاكثار من تناول الخضروات والفواكه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2