أسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن

أسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزنخسارة الوزن

منوعات20-3-2022 | 12:31

يؤثر النشاط البدنى علي عملية. التمثيل الغذائي حيث التعرض لزيادة الوزن تعد من. اسباب مقاومة الأنسولين في الجسم والتي تؤثر بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي حيث يحرق الجسم السعرات الحرارية ليل نهار لضمان عمل الدماغ والانزيمات والاعضاء وبالتالي فإن التمثيل الغذائي الأساسي يمثل كمية السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم دون مراعاه الأنشطة البدنية التمثيل الغذائي هو مجموعة العمليات البيولوجية والكيميائية التي يقوم الجسم من خلالها بتحويل الطعام واستخدامه؛ للحفاظ على وظائفه الحيوية.
ويمكن أن يصبح التمثيل الغذائي (عملية الحرق) لدينا بطيئاً أو يتباطأ بشكل طبيعي لأسباب مختلفة. اكتشفي أسباب الأيض البطيء وعواقبه
"يحرق الجسم السعرات الحرارية ليل نهار؛ لضمان عمل الدماغ والإنزيمات والأعضاء"، وبالتالي، فإنَّ التمثيل الغذائي الأساسي . يتم التعبير عن معدل الأيض الأساسي بالسعرات الحرارية لكل متر مربع من سطح الجسم في الساعة. بالإضافة إلى السعرات الحرارية لعملية التمثيل الغذائي الأساسية، يستهلك الجسم السعرات الحرارية في الأنشطة البدنية.
: "اعتماداً على عمرك وجنسك، يكون هذا التمثيل الغذائي الأساسي أكثر أو أقل نشاطاً. الحجم وكتلة العضلات وكتلة العظام تختلف أيضاً في عملية التمثيل الغذائي؛ وكلما زادت عضلاتك، زاد معدل الأيض. حتى في حالة الراحة، تستمر العضلات في حرق السعرات الحرارية".
يؤثر النشاط البدني أيضاً على عملية التمثيل الغذائي الأساسية لدينا. يحدث أن يكون هذا التمثيل الغذائي بطيئاً أو قد يتباطأ، لا سيما بسبب تناول بعض الأدوية، وانقطاع الطمث، واضطراب الغدة الدرقية... "إن العلامة الأكثر شيوعاً والواضحة لبطء عملية التمثيل الغذائي هي زيادة الوزن"،

اسباب عديدة تمنعك من خسارة الوزن:
- قلة نشاط الدماغ
هل تعلمين أن نشاط الدماغ يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا؟ "الأشخاص النشطون عقلياً لديهم معدل أيض أعلى؛ ويجب أن تعلمي أن الدماغ يستخدم السكر لكي يعمل".
عامل السن
يكون التمثيل الغذائي شديد النشاط حتى نهاية النمو، أي حتى سن الـ18 عاماً. يوضح غرومان: "بعد سن الـ18، تحرقين عدداً أقل وأقل من السعرات الحرارية". تشير التقديرات إلى أن التمثيل الغذائي الأساسي ينخفض بنسبة 2% إلى 3% كل 10 سنوات في مرحلة البلوغ. وينخفض عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة.
الوراثة
إن "بعض الأشخاص لديهم عملية أيض بطيئة وراثياً؛ البعض الآخر، على العكس من ذلك، لديهم عملية التمثيل الغذائي السريع. وهذا يفسر سبب عدم زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص من خلال تناول كل ما يريدون، بينما يكتسب البعض الآخر الوزن عند أدنى انحراف. ويمكن العمل على هذا التمثيل الغذائي البطيء وراثياً من خلال النشاط البدني وزيادة كتلة العضلات".
- قصور الغدة الدرقية
أن "الغدة الدرقية لها تأثير على عملية التمثيل الغذائي". تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي. وعندما يكون عملها مضطرباً أو معيباً، يتأثر التمثيل الغذائي. يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، فيكتسب الشخص وزناً.
- تناول بعض الأدوية
يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تباطؤاً في التمثيل الغذائي الأساسي. "هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب". يمكن أن تقلل مدرات البول أيضاً من عملية التمثيل الغذائي. غالباً ما يؤدي تباطؤ عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن. "عند تناول هذه الأدوية، يُنصح بتقليل استهلاك الكربوهيدرات وبالتالي زيادة الدهون والبروتينات، وكذلك زيادة النشاط البدني الذي يعزز اكتساب كتلة العضلات مما يجعل من الممكن زيادة التمثيل الغذائي"
- سن اليأس
"الأيض الأساسي يتباطأ فجأة في غضون بضعة أشهر أو بضع سنوات من وقت انقطاع الطمث"،. ويرتبط هذا النقصان بانخفاض الكتلة الخالية من الدهون الناجم عن نقص هرمون الإستروجين. وهذا ما يفسر سبب اقتران انقطاع الطمث بزيادة الوزن في كثير من الأحيان. مع نفس السعرات الحرارية، يمكننا الحصول على وزن ثابت في الثلاثين، وزيادة الوزن في الخمسين من العمر.

- اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية
أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، تتباطأ الأعضاء والدماغ، ولكن ينخفض أيضاً إنفاق الطاقة. للتغلب على الكمية غير الكافية من السعرات الحرارية، يتكيف الجسم وينفق أقل بكثير، يتم إبطاء عملية التمثيل الغذائي. "هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لم يعد بإمكانهم إنقاص الوزن".
- وقف الرياضة عالية المستوى
"الشخص الذي مارس رياضة محترفة لسنوات والذي توقف عن مسيرته يرى أن الأيض الأساسي لديه يتباطأ فجأة" يشير اختصاصي التغذية. هذا التباطؤ في عملية التمثيل الغذائي يترافق مع زيادة الوزن. "من المستحسن عدم التوقف فجأة عن النشاط البدني والحفاظ دائماً على قاعدة. يجب عليك أيضاً تقليل إجمالي السعرات الحرارية للتكيف مع الوضع الجديد وتناول المزيد من الأطعمة ذات كثافة الطاقة المنخفضة مثل الخضروات (ذات الحجم الكبير والسعرات الحرارية المنخفضة)؛ حتى لا يشعر بالجوع

- التوتر
في حالة الإجهاد المزمن يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا. "ربما يرجع هذا إلى ظاهرة مقاومة الإنسولين"، يشير اختصاصي التغذية. عندما يتباطأ التمثيل الغذائي، فإنَّ الشخص الذي سيأكل أكثر سيزداد وزنه؛ لأن عملية التمثيل الغذائي لديه لن تستخدم السعرات الحرارية التي يتم تناولها لتؤدي وظيفتها، وسوف تضعها مباشرة في التخزين

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2