فرنسا: الحرب الروسية ستجلب خطر المجاعة على العالم قريبا

فرنسا: الحرب الروسية ستجلب خطر المجاعة على العالم قريبافرنسا : الحرب الروسية ستجلب خطر المجاعة علي العالم قريبا

اقتصاد22-3-2022 | 05:21

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أثناء توجهه إلى اجتماع منفصل مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن الصراع "سيجلب قريبا خطر المجاعة" ما يؤثر في الأمن الغذائي ليس فقط في أوروبا لكن في كل أنحاء العالم.

وأوضح "نحن نحتاج إلى التطرق لقضية الأمن الغذائي العالمي لأننا نعرف حجم إنتاج الحبوب، خصوصا من أوكرانيا وروسيا، ونرى عواقب الحرب".

وتعد أوكرانيا وروسيا من بين أكبر الدول المصدرة للمواد الغذائية المزروعة والأسمدة خصوصا القمح والذرة وبذور عباد الشمس.

تعد روسيا أكبر مورد للأسمدة النيتروجينية وثاني أكبر مورد للأسمدة البوتاسية والفوسفورية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" الأسبوع الماضي إن الأسعار العالمية للحبوب والأسمدة قد ترتفع بنسبة تراوح بين ثمانية و22 في المائة نتيجة الحرب في أوكرانيا وتأثيرها في سلاسل الإمداد.

وتوقعت أيضا أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون نقص التغذية بنحو ثمانية ملايين ليصل إلى 13 مليون شخص خلال العام الحالي والعام المقبل ولا سيما في منطقة آسيا المحيط الهادئ وإفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب "رويترز"، قال مسؤول في برنامج الأغذية العالمي إن سلاسل الإمدادات الغذائية في أوكرانيا آخذة في الانهيار مع تدمير البنية التحتية الرئيسة مثل الجسور والقطارات بالقنابل، كما بات الكثير من متاجر البقالة والمستودعات خالية من السلع.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية أمس إن جميع موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف ما زالت مغلقة مؤقتا أمام السفن التي تسعى للدخول أو الخروج.

وبعد فترة وجيزة من التدخل العسكري الروسي في 24 فبراير، علق الجيش الأوكراني عمليات الشحن التجارية من موانئ البلاد ما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات من أوكرانيا التي تعد واحدة من أكبر مصدري الحبوب والبذور الزيتية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2