رؤساء بولندا ودول البلطيق يلتقون بالرئيس الاوكراني في كييف

رؤساء بولندا ودول البلطيق يلتقون بالرئيس الاوكراني في كييفرؤساء بولندا ودول البلطيق يلتقون بالرئيس الاوكراني في كييف

عرب وعالم14-4-2022 | 05:11

زار الرئيس البولندي أندريه دودا كييف أمس، بصحبة رؤساء ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، حيث أجروا محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وكتب ياكوب كوموخ، مستشار الرئيس البولندي، على «تويتر»: «تبدي بلداننا دعمها لأوكرانيا و الرئيس زيلينسكي بهذه الطريقة». وتفقد الوفد الزائر مواقع انسحبت منها القوات الروسية شمال كييف.

وكان زيلينسكي قد دعا، في خطاب أمام البرلمان الإستوني، أوروبا إلى التحرك بسرعة أكبر ضد روسيا، مؤكداً أنه يجب «إما وقف روسيا وإما خسارة أوروبا الشرقية بالكامل».

وأوضح: «إذا أضاعت أوروبا الوقت فسوف تستغل روسيا ذلك الوقت لتوسيع منطقة الحرب إلى دول أخرى».

إلى ذلك، قال أوليكسيتش أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، إن الأخير يأمل بشدة في أن يزور المستشار الألماني أولاف شولتس كييف. وأضاف في حديث لقناة «تسي دي إف» الألمانية العامة، أن «رئيسنا ينتظر المستشار حتى يتمكن من اتخاذ قرارات عملية على الفور، بما في ذلك تسليم أسلحة»، حسبما ذكرت وكالة «الصحافة الفرنسية».

وقال أريستوفيتش إن مصير ماريوبول والسكان في شرق البلاد خصوصاً «يعتمد على الأسلحة الألمانية التي يمكننا الحصول عليها»؛ لكنها لا تصل.

تأتي هذه الدعوة العاجلة والمتجددة على خلفية توترات بين ألمانيا وأوكرانيا، بعد رفض الرئيس زيلينسكي الثلاثاء استقبال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي أراد الذهاب إلى كييف مع وفود من بولندا ودول البلطيق. واعتبرت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية، أنها «إهانة غير مجدية»، تسببت في مفاجأة واستياء في ألمانيا، وليس فقط في صفوف الاشتراكيين الديمقراطيين، أي حزب شتاينماير.

ويتعرض الرئيس الألماني لانتقادات بسبب دبلوماسيته للتقارب من روسيا عندما كان وزير خارجية في حكومة أنجيلا ميركل. وأقر بالذنب مؤخراً، معترفاً بأنه ارتكب «أخطاء» في ذلك الوقت.

أضف تعليق