ما سر التهاب الكبد المجهول.. وهل مرتبط بفيروس كورونا؟

ما سر التهاب الكبد المجهول.. وهل مرتبط بفيروس كورونا؟ما سر التهاب الكبد المجهول.. وهل مرتبط بفيروس كورونا؟

منوعات22-4-2022 | 01:45

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ أقتصاديات الصحة و علم انتشار الأوبئة إن يوم ٨ ابريل ٢٠٢٢ اكتشفو ٧٤ حالة التهاب الكبد الحاد ووصلت ١٠٨ حالة امبارح مع ارتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد عند أطفال اصغر من 10 سنوات. 8 أطفال منهم خضعوا ل عملية زرع كبد وبعد كده الحالات ابتدت تنتشر في اروبا وكلها لأطفال عندهم كبد سليم وبدون سابق إصابة كبدية وده اللي خلى وزارة الصحة المصرية تطلق تحذيرها.

وأضاف عنان أنه بعد التحاليل لم يتم التعرف على السبب أو نوع الفيروس الكبدي بعد استبعاد الأنواع المعروفة (A,B,C,D,E) وده الغريب.

وكشف عن أن حالات كتيرة منها كانت مصابة بكوفيد بحالات خفيفة إلى متوسطة

فهل في أرتباط بين الأتنين؟

أكد أستاذ اقتصاديات الصحة أن الحالات الحادة من كوفيد-19 التي تستدعي مستشفى يحدث لها ارتفاع في انزيمات الكبد وإصابات الكبد الحادة

ولكن هل يحدث هذا مع حالات كوفيد-19 بدون اعراض؟

-أشار إلى دراسة (case-study) نشرت في (NIH) تفيد بأن سيدة 30 عامًا دخلت المستشفى في 2020 بأعراض التهاب الكبد الحاد وبعد التحاليل أظهرت النتيجة سلبية الإصابة بفيروس الكبد (A,B,C,E) وأيضًا سلبيته لبعض البكتيريا والفيروسات التي قد تسبب التهاب كبد حاد ولم تكن تتعاطي أي أدوية في العموم أو مسكنات ولكن المثير أنها كانت إيجابية لفيروس كورونا ولكن بدون أعراض، وكانت أول حالة كورونا بدون أعراض تسبب التهاب كبدي حاد مجهول المصدر...ويستنتج الناشر أنها أول حالة التهاب كبد بسبب مباشر من كورونا فيروس بدون أعراض تم تسجيلها.

مؤكدًا الموضوع مش جديد… الجديد هو انتشاره واغلب الظن أنه يوجد ارتباط ولكن لا داعي للفزع لأن النسب نادرة حتى الآن ،وأيضًا ممكن يبقى بسبب ال (Adenovirus) المنتشر عند الاطفال تحت 10 سنين اللي بيسبب التهاب الرئوي الحاد أو نزلات البرد واللي كان مصاب به ٧٧٪؜ من الأطفال ال١٠٨ واللي بينتشر مع فيروس كورونا وفي احتمال بسيط انه يكون بسبب الاتنين (الادينوفيروس وكورونا مع بعض).

أضف تعليق