رئيس بنك إنجلترا يحذر من «تنبؤات مروعة» بزيادة أسعار الطاقة والغذاء العالمية

رئيس بنك إنجلترا يحذر من «تنبؤات مروعة» بزيادة أسعار الطاقة والغذاء العالميةالسلع الغذائية

عرب وعالم16-5-2022 | 22:06

حذر رئيس بنك إنجلترا، أندرو بيلى، من "تنبؤات مروعة" ب زيادة أسعار الطاقة و الغذاء العالمية بسبب الصراع فى أوكرانيا، مشيرا إلى ان معدل التضخم القياسى فى البلاد ارتفع لأسباب خارجية.

وفى حديثه أمام اللجنة المالية البرلمانية يوم الاثنين، قال بيلى: "أخشى أن تكون أكبر المخاطر (الاقتصادية) مرتبطة بأوكرانيا، والتى سأختصرها فى عاملين. الأول هو زيادة حادة أخرى فى أسعار الطاقة، والتى ستحدث الآن بشكل أساسى بسبب انخفاض إمدادات الغاز والمنتجات البترولية، مثل وقود الديزل... والثانية، وأخشى أن تبدو كلماتى مروعة إلى حد ما، تتعلق بالغذاء".

وأشار بيلى إلى أنه يعتمد على تقييمات وزير المالية الأوكرانى سيرجى مارشينكو، الذى التقى به الشهر الماضى.

ووفقا لرئيس البنك المركزى البريطانى، شدد مارشينكو على أن أوكرانيا لديها احتياطيات غذائية وهى متفائلة إلى حد ما بشأن الوضع مع أعمال البذر، لكن قدرتها على تصدير القمح والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات الغذائية محدودة للغاية.
وأضاف بيلى: "الوضع يزداد سوءا، وهذا مدعاة للقلق الشديد ليس فقط فى بلادنا ولكن أيضا فى الدول النامية."

وسجلت المملكة المتحدة فى أبريل الماضى، معدل تضخم سنوى قدره 8.3%، وهو أعلى معدل منذ 40 عاما تقريبا، والذى وفقا لتوقعات بنك إنجلترا، سيرتفع إلى 10% بحلول نهاية العام.

ووفقا لبيلى، كان من "الصعب للغاية" على خبراء البنك المركزى الاعتراف بأن "هناك القليل جدا مما يمكن للسلطات فعله بشأن 80%" من عوامل التضخم، محذرا من أن الوضع الحالى وانخفاض الدخل المتاح للسكان سيؤثران على "مستوى استهلاك الأسرة وسيضعفان النشاط الاقتصادى ويؤديان إلى زيادة البطالة".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2