اليابان توافق على إعادة تشغيل مفاعل نووى شبيه بـ«فوكوشيما»

اليابان توافق على إعادة تشغيل مفاعل نووى شبيه بـ«فوكوشيما» مفاعل نووي

عرب وعالم2-6-2022 | 10:53

وافق تاتسويا ماروياما، حاكم مقاطعة شيمين اليابانية اليوم (الخميس) على خطة لإعادة تشغيل مفاعل نووي من نفس النوع المستخدم في فوكوشيما، وهو المفاعل النووي الذي انهار بعد تسونامي عام 2011. حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأعلن ماروياما في جلسة لمجلس المقاطعة أنه سيتم السماح للوحدة رقم 2 في محطة شيمين النووية التابعة لشركة «تشوجوكو» للطاقة الكهربائية في ماتسو بغرب اليابان ببدء العمل مرة أخرى، حسبما ذكرت وسائل الإعلام بما في ذلك وكالة «كيودو» للأنباء وصحيفة «جابان تايمز.

وتعتزم شركة «تشوجوكو إلكتريك» إعادة تشغيل المفاعل العام المقبل على أقرب تقدير، وفقاً لما ذكرته وكالة «كيودو».

يشار إلى أن المفاعل رقم 2 في محطة شيمين، الذي بدأ العمل لأول مرة في عام 1989. لا يعمل منذ عام 2012.

ووفقاً لوسائل إعلام يابانية، تقدمت شركة «تشوجوكو إلكتريك» بطلب إلى هيئة التنظيم النووي للحصول على إذن لإعادة تشغيل المفاعل في عام 2013 واجتازت فحوصات الهيئة التنظيمية في سبتمبر 2021.

وأعطت مدينة ماتسو موافقتها على إعادة تشغيل المحطة في فبراير (شباط)، حسبما ذكرت صحيفة «جابان تايمز».

في أعقاب زلزال وقع في 11 مارس 2011، ضرب تسونامي هائل مساحات شاسعة من اليابان مما أسفر عن مقتل نحو 20 ألف شخص.

ولم تكن محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية مصممة لتحمل زلزال و تسونامي مشتركين بهذا الحجم. وفي حين أن المحطة صمدت أمام الزلزال، اخترقت أمواج ال تسونامي اللاحقة جدرانها البحرية.

ورغم أن أياً من الوفيات في ذلك الوقت لم تعز إلى الإشعاع، فإن اختراق المحطة أثار قلق مشغلي المحطات النووية في جميع أنحاء العالم، بل ودفع المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل إلى إنهاء استخدام الطاقة النووية في ألمانيا إلى الأبد.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2