"ازدراء الكونجرس".. تهمة تلاحق أحد مساعدي ترامب

"ازدراء الكونجرس".. تهمة تلاحق أحد مساعدي ترامب ازدراء الكونجرس .. تهمة تلاحق أحد مساعدي ترامب

عرب وعالم4-6-2022 | 01:26

اتهمت محكمة فيدرالية أمريكية مقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب بـ"ازدراء الكونجرس" على خلفية أحداث يناير 2021.

وجاء الاتهامات، الموجهة إلى بيتر نافارو، المدير التجاري السابق في البيت الأبيض والمقرب من ترامب، بعد رفضه تنفيذ مذكرة استدعاء من قبل لجنة مجلس النواب المكلفة التحقيق في اعتداء 6 يناير 2021 على مقر الكونجرس.

واتُهم نافارو البالغ 72 عاما برفض المثول أمام اللجنة التي تحقق في الاعتداء الذي شنه مئات من أنصار ترامب لمنع مصادقة الكونجرس على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، إضافة إلى رفضه تقديم وثائق.


وقالت وزارة العدل إن اللجنة التي تنظر فيما إذا كان ترامب وكبار مساعديه وجمهوريون آخرون حرضوا على الاعتداء، تعتقد أن نافارو قد تكون لديه معلومات ذات صلة بالتحقيق.

وأشارت اللجنة إلى أنها وضعت يدها على معلومات تظهر أن نافارو تعاون مع ستبق بانون، المستشار السياسي السابق لترامب، "لتأجيل مصادقة الكونجرس على الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر 2020 وتغيير نتيجتها".


وبعد جمع الوثائق وإجراء مقابلات مع مئات الشهود على إنفراد، تعتزم اللجنة عقد جلسات استماع عامة بشأن النتائج التي توصلت إليها ابتداء من 9 يونيو الجاري.

وفي كتاب نشره نافارو في نوفمبر، وصف المدير التجاري السابق تفاصيل وضع خطة تحمل اسم "غرين باي سويب" لمنع المصادقة على فوز بايدن في مجلس النواب بعد الانتخابات.

وأكد نافارو في الكتاب أن ترامب كان "موافقا على هذه الاستراتيجية".

واستدعت اللجنة نافارو أوائل فبراير/شباط، لكنه لم يمثل في الموعد المحدد في مارس الماضي أو يقدم المستندات المطلوبة منه.

ويوم الثلاثاء الماضي رفع نافارو دعوى قضائية ضد لجنة التحقيق أمام محكمة اتحادية بواشنطن، معتبرا أن تحقيقها غير قانوني وليس لها سلطة استدعائه.

لكن قاضيا وجد الخميس مشاكل إجرائية في الدعوى وأمر نافارو برفعها مجددا.

ويواجه نافارو في حالة إدانته عقوبة السجن لمدة تراوح بين 30 يوما و12 شهرا، وغرامة تصل إلى 100 ألف دولار، وهو ثاني مساعد لترامب يتهم بالازدراء بعد بانون.

ومع ذلك فإن وزارة العدل لم توجه أي اتهام لكبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز، على الرغم من عدم تنفيذه مذكرة استدعاء أمام اللجنة.

وادعى ميدوز أنه يتمتع بحصانة بصفته مستشارا كبيرا سابقا للرئيس، لكن البعض يعتقد أنه يمكن أن يتعاون مع تحقيق وزارة العدل، خصوصا أن رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية تظهر أنه كان على صلة بأشخاص مرتبطين بأعمال العنف في 6 يناير.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2