لماذا يعشق الناس الروائح الغريبة؟

لماذا يعشق الناس الروائح الغريبة؟صورة تعبيرية

منوعات13-6-2022 | 09:35

نشر موقع جريدة ميل أون لاين تقرييراً لماذا يعشق الناس الروائح الغريبة ، تبدو بعض الروائح كريهة لكِ، لكن غيرك ينظر إليها كرائحة عطر فواحة وجميلة. يعود ذلك بحسب الخبراء إلى علاقة الرسائل المرسلة للدماغ من حاسة الشم- أحد الموضوعات التي تثير الجدل في الواقع. لكن بداية، لا بد من تعريف عملية الرائحة كالتالي: الهواء مليء بالعديد من جزيئات الروائح الصغيرة التي تنبعث من الأشياء "ذات الرائحة الكريهة" مثل العطور أو الطعام. يتمتع أنفك بقدرة مذهلة على شم آلاف الروائح المختلفة لأن في أنفك ملايين من مستقبلات الرائحة- الخلايا التي يمكنها التعرف على جزيئات الرائحة. عندما تشمين الهواء، يتم تنبيه هذه الخلايا الخاصة التي تختلف من شخص لآخر.

هل تعلمين أن عقلك يمتهن حفظ التجارب الجيدة والسيئة وربط روائح معينة بها؟ يسمي العلماء هذه النظرية بـ "الذكريات المرتبطة بالشم". أحد الأمثلة على ذلك هو عندما تشمين رائحة وجبة مفضلة. قد تذكرك بشخص صنعها لك، او بشخص تناولت وإياه تلك الوجبة يوما، مما يحفز عقلك على إطلاق مواد كيميائية تجعلك تشعر بالراحة؛ نفس الأمر قد يحصل بطريقة معاكسة.

ولكن ماذا عن الأشياء التي تعرفين أن رائحتها طيبة أو سيئة حتى لو لم تختبريها من قبل؟ في هذه الحالة، يرى العلماء أنه على الرغم من أن الكثير من الروائح التي يحبها الناس تأتي من تجارب سابقة، إلا أن الغرائز تلعب دورًا كبيرًا.

تخبرك الرائحة كثيرًا عن بيئتك وتساعدك غرائزك على تحديد ما هو آمن أو خطير. على سبيل المثال، ثبت أن الدم يصدّ البشر والعديد من أنواع الفرائس، مثل الغزلان، ولكنه يجذب الحيوانات المفترسة، مثل الذئاب. هذا الامر قد ينطبق على البشر بحسب الباحثين.


يميل البعض إلى استلطاف روائح غريبة قد تبدو لكِ مزعجة، ولكنها مرتبطة بذكريات جميلة في اللاوعي، أبرزها:

رائحة البنزين: فيما ينزعج كثيرون من رائحة البنزين على المحطات، يرى غيرهم انّها رائحة لذيذة تعني الترحال والتنقل، بالتالي بداية مشوار جديدة، فيستلطفون الرئحة.


رائحة طلاء الأظافر: لأن الرائحة مرتبطة بصالونات الأظافر، وهذا هو المكان الذي نشعر فيه بالوقت وكأنه يتباطأ ونحن في حالة راحة، أو لأن عملية ترتيب الأظافر تعني الجهوزية والاستعداد لمناسبة جميلة.

رائحة الغراء: بعض الناس يحبون الغراء ونتفهم ذلك! الغراء قد يبدو للبعض علامة على إعادة الذكريات الجميلة التي تذكرنا بماضينا البعيد. لقد تعرفنا عليه في سن مبكرة عندما كنا أطفالاً في المدرسة.
رائحة الكتب: رائحة الكتب تبدو جميلة جداً لمحبات المطالعة؛ فهي تعني رحلة جديدة بين صفحات وحروف تأخذنا إلى عالم حالم آخر.

المطر: رائحة المطر هي المحببة للناس الرومانسيين الذين يعشقون رائحة الأرض المبللة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2