احتفالية بريطانية لاستقبال الحاصلين على درجة الماجستير بمنحة «تشيفنينج»

احتفالية بريطانية لاستقبال الحاصلين على درجة الماجستير بمنحة «تشيفنينج»احتفالية بريطانية لاستقبال الحاصلين على درجة الماجستير بمنحة «تشيفنينج»

غير مصنف6-2-2018 | 17:47

كتب : محمد وديع
شارك السفير البريطاني بمصر جون كاسن أمس الاثنين في احتفالية خاصة بمقر السفارة، مع عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان والنائبة الدكتورة هبة هجرس والسباح المصري المحطم للرقم القياسي عمر حجازي في الترحيب بعودة 66 طالبا مصريا من الحاصلين على منحة تشيفنينج بعد حصولهم على درجة الماجستير في المملكة المتحدة.
وأمضى الطلاب عاما دراسيا في الجامعات البريطانية عقب حصولهم على منحة دراسية ممولة بالكامل من الحكومة البريطانية، وقد درسوا في مجالات متعددة ومنها العلوم المالية والإعلامية والتنموية والقانونية.
وكجزء من حملة "زيي زيك" التابعة للسفارة البريطانية والتي استمرت لمدة شهرين، تحدثت النائبة هبة هجرس والسباح المصري عمر حجازي عن التغلب على تحديات الحياة والكفاح من أجل مجتمع أكثر شمولية يركز على القدرات وليس الإعاقة.
وقال السفير جون كاسن إنه "الليلة، يرحب بستة وستين (66) طالبا من أفضل الطلاب المصريين بعد انتهاء دراستهم في جامعات بالمملكة المتحدة ، ومع حصولهم على درجة الماجيستير، يعتقد أنه لن يكون هناك شيء أكثر إلهاما من مقابلة النائبة هبة هجرس وعمر حجازي اللذين تحديا  الإعاقة وتغلبا على العقبات ليصبحا قادة في مجاليهما."
ومن جانبها قالت النائبة هبة هجرس إن "شڤينينج" هي بوابة لتطوير الفكر ومهارات القيادة. ومن أكثر الأشياء التي أُعجبت بها هو أن المنحة لا تفتح أبوابها لذوي الاحتياجات الخاصة وفقط حيث أن القائمون على المنحة حريصون على الترحيب بهم بجدية. ففي حالة الحاجة لآي تجهيزات أو دعم، يمكن للحاصل على المنحة من ذوي الاحتياجات الخاصة التحدث مع المسؤول عن الطلبة لتوفير ما يحتاج له هناك لاستكمال دراسته."
الجدير بالذكر أن منحة تشيفنينج هي منحة دراسية ممولة من الحكومة البريطانية وتقدم المنح الدراسية للخريجين من جميع انحاء العالم و منهم مصر لدراسة درجة الماجستير لمدة سنة واحدة في أي موضوع وفي أي جامعة من الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة على أن يكون المتقدم ممن لديهم مهارات القيادة و لديه خبرة عملية سنتين على الأقل و كذلك القدرة على صناعة القرار.
ومن بين من حصلوا على المنحة سابقاً: نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور زياد بهاء الدين؛ نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك؛ السفير السابق لجمهورية مصر العربية لدى رواندا والمستشار القانوني الجديد للاتحاد الأفريقي د. نميرة نجم؛ أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتورة هانيا الشولقامي؛ ورئيس البورصة المصرية محمد فريد.
والتقديم على منحة تشيفننج لعام 2019/2020 سيبدأ في أغسطس 2018 وينتهي في نوفمبر 2018. للحصول على التفاصيل الكاملة عن المنحة، يُرجى التكرم بزيارة الموقع الإلكتروني www.chevening.org .
 كما أن حملة زيى زيك أطلقتها السفارة البريطانية حملة في ديسمبر 2017 كجزء من مبادرة مصر الملهمة، وهى حملة تحتفل بالمصريين المعاقين الملهمين، بالإضافة إلى المنظمات والشركات المصرية والمنظمات غير الحكومية التي تسعى إلى تحسين الشمول المجتمعي، مثل العمل على زيادة فرص وصول ذوي الإعاقة إلى التعليم وفرص العمل.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2