أمريكا تشيد بإسهامات معاهدة «عدم انتشار الأسلحة النووية» في تحقيق الأمن والازدهار لشعوب العالم

أمريكا تشيد بإسهامات معاهدة «عدم انتشار الأسلحة النووية» في تحقيق الأمن والازدهار لشعوب العالمأمريكا تشيد بإسهامات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في تحقيق الأمن والازدهار لشعوب العالم

عرب وعالم2-7-2022 | 09:42

أشادت الولايات المتحدة بإسهامات معاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية" القيمة في تحقيق الأمن والازدهار لدول وشعوب العالم.

وذكرت الخارجية الأمريكية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم السبت - أن واشنطن تجدد التزامها بهذه المعاهدة المهمة بمناسبة الذكرى الـ54 على فتح باب التوقيع على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في لندن وموسكو و واشنطن العاصمة.

ورأت الولايات المتحدة - بحسب البيان - أن معاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية" وضعت الأساس الضروري للجهود الدولية لوقف التهديد الذي يلوح في الأفق - آنذاك والآن - من انتشار الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت أنه بذلك، خدمت المعاهدة مصالح جميع أطرافها وقللت من المخاطر المحتملة لحرب نووية مدمرة، كما وسعت مجالات الوصول إلى الفوائد المتنوعة المذهلة للاستخدامات السلمية للذرة، سواء في مجال الكهرباء أو الطب أو الزراعة أو الصناعة.

وبحسب البيان، تعتزم واشنطن عندما يفتتح المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية" بعد شهر واحد، تسليط الضوء على الدور الدائم للمعاهدة في الحد من المخاطر العالمية - سواء من خلال تسهيل الحد من التسلح أو حماية الأنشطة النووية السلمية أو ردع الانتهاكات - بينما نعمل نحو الهدف النهائي لعالم خال من الأسلحة النووية.

وأعربت الخارجية الأمريكية - في بيانها - عن تطلعها للعمل مع جميع الأطراف للحفاظ على هذه المعاهدة المهمة وتعزيزها.

جدير بالذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية هي معاهدة دولية ذات أهمية حاسمة، تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة النووية وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدفي نزع السلاح النووي ونزع السلاح العام الكامل. والمعاهدة هي التعهد الملزم الوحيد بهدف نزع السلاح الذي قطعته الدول الحائزة للأسلحة النووية على نفسها في معاهدةٍ متعددة الأطراف.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2