عالم بالأزهر يقدم نصائح مهمة للشباب خلال الأزمة النفسية

عالم بالأزهر يقدم نصائح مهمة للشباب خلال الأزمة النفسيةالشيخ أبو اليزيد سلامة

الدين والحياة3-7-2022 | 11:37

قدم الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، مجموعة من النصائح لكل الشباب وقت الأزمة النفسية، وكذلك لأي شاب يمر ب أزمة نفسية أو كرب ألم به.

وقال أبو اليزيد، إن أول نصيحة للشاب، الذي يمر بأزمة نفسية، ألا يفقد الثقة في الله عزوجل، لأن الله هو المتحكم في جميع أمور وشئون البشر.

وأشار إلى أن كل أطراف قصة سيدنا يوسف المذكورة في القرآن، لم تتحقق أمنياتهم ورغباتهم، ومع ذلك أراد الله لهم الخير، فسيدنا يعقوب قال ل سيدنا يوسف (قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) وفعلا أطاع سيدنا يوسف كلام والده ولم يقص رؤياه لإخوته، ومع ذلك لم يفلت من كيدهم.

وتابع: إخوة سيدنا يوسف ورد عنهم (اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ) ومع ذلك لم يخل لهم وجه أبيهم بالعكس زاد حبه لسيدنا يوسف.

كما تابع: وكذلك لم تحقق أمنية العزيز ، حين قال لزوجته (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا) بل تحول لامرأة العزيز إلى حبيب.

وذكر أبو اليزيد سلامة، أن امرأة العزيز لما غلقت الأبواب عليها وسيدنا يوسف، كانت بنية عدم فضح أمرها، ومع ذلك لم تتحقق رغبتها وفضحت، مصداقا لقوله تعالى (وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ).

وأكد أن كل الأبطال في قصة سيدنا يوسف، لم تتحقق أمنياتهم أو رغباتهم، فهل معنى ذلك أن الله لا يحبهم أو أن حياتهم انتهت؟ بلا شك هذا كلام غير صحيح.

ونصح أبو اليزيد سلامة، الشباب أن يوقنوا بأن النهاية ستكون سعيدة بأمر الله، لأن الله يدبر الخير لأمته وما للمسلم عند الله سيأخذه ولكن في الوقت الذي يقدره الله وليس الوقت الذي يريده العبد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2