الأسبوع المقبل.. توقيع اتفاق دولي لتصدير الحبوب الأوكرانية

الأسبوع المقبل.. توقيع اتفاق دولي لتصدير الحبوب الأوكرانيةالقمح

عرب وعالم13-7-2022 | 23:44

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ان تركيا و روسيا و أوكرانيا و الأمم المتحدة توقع اتفاق الأسبوع المقبل يهدف إلى استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حذر من أنه لا يزال هناك "طريق طويل يتعين قطعه" قبل إجراء محادثات سلام لإنهاء الحرب وفقا لرويترز .

وقال خلولصي اكار إن الاتفاق يشمل ضوابط مشتركة لفحص شحنات الحبوب في الموانئ على أن تضمن تركيا سلامة ممرات التصدير في البحر الأسود. وستنشئ تركيا أيضا مركز تنسيق مع أوكرانيا و روسيا والولايات المتحدة لصادرات الحبوب.

وكان جوتيريش أكثر حذرا قليلا، إذ قال للصحفيين "نأمل في الأسبوع المقبل، أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق نهائي". وأضاف "أنا متفائل لكن الأمر لم ينته تماما بعد".

ومضى يقول في نيويورك "لقد شهدنا خطوة مهمة للأمام... سيتعين الآن المزيد من العمل الفني لبلورة التقدم المحرز اليوم. لكن القوة الدافعة واضحة".

اما عن آفاق محادثات السلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا، والتي بدأت عندما غزتها روسيا في 24 فبراير قال جوتيريش إن موسكو وكييف أظهرتا أن بإمكانهما التحاور مع إحداهما الأخرى "لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه من أجل السلام".

وتسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة. وأدى الغزو الروسي والحصار البحري إلى توقف الصادرات، مما أدى إلى تقطع السبل بعشرات السفن وبات نحو 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع بميناء أوديسا.

و أوكرانيا و روسيا موردان رئيسيان للقمح على مستوى العالم، إضافة إلى كون روسيا مُصدرا كبيرا للأسمدة فيما تعد أوكرانيا منتجا مهما لزيت الذرة ودوار الشمس.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2