دراسة علمية: توضح فوائد التوابل والأعشاب الطبية لمرضى السكري

دراسة علمية: توضح فوائد التوابل والأعشاب الطبية لمرضى السكريفوائد التوابل

منوعات19-7-2022 | 10:16

أظهرت دراسة علمية أجراها عدد من الأطباء المختصون من ولاية جورجيا الأمريكية، أكدت الدراسة على دور التوابل والأعشاب الطبية الشائعة الإستخدام فى الطعام فى حماية أنسجة الجسم من التلف الذى قد ينجم عن إرتفاع مستويات السكر عند مرضى السكرى.

وقال المختصون، بأنهم تحققوا من إمتلاك عدد من التوابل والأعشاب الطبية الشهيرة على فوائد صحية فى مجال السيطرة على مرض السكرى. فقد أكدت دراسة تم إجرائُها مؤخراً إحتواء تلك الأغذية على مركبات تقاوم تفاعلات الأكسدة، التى تحصل فى أنسجة الجسم بسبب إرتفاع مستويات السكر عند المريض.

وبحسب ما أوضح الفريق، قد يؤدى مستوى السكر فى الدم، وهو ما يحدث عند المصابين بداء السكرى، إلى إرتباط جزيئات السكر بالبروتينات، لينتهى الأمر بتشكل ما يعرف بإسم مركبات "آيه. جى. إى"، التى تقوم بتنشيط الجهاز المناعى، فتحدث إحتقاناً وتلفاً فى أنسجة الجسم.

وشملت الدراسة إختبار محتويات 24 نوعاً من الأعشاب الطبية والتوابل الشهيرة التى تباع فى أسواق العالم، مثل القرنفل والقرفة والزنجبيل والفلفل الأسود، بالإضافة إلى الطرخون والمريمية والمردقوش وإكليل الجبل أو الروزمارى وغيرها، حيث يتم طحن عينات مجففة منها، وإستخلاص محتوياتها فى محاليل أُخضعت للبحث.

وأوضحت نتائج الدراسة التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة "الأغذية الطبية"، إلى توافر مركبات "الفينول" فى العديد من التوابل والأعشاب الطبية الشهيرة. كما أكدت الدراسة وجود إرتباط واضح بين إرتفاع مستويات مركبات "الفينول" فى هذه النوعية من الأغذية، وزيادة قدرتها بمنع تشكل مركبات "آيه. جى. إى"، ليوفر ذلك حماية ل أنسجة الجسم من التلف عند المصابين بداء السكرى والمسنين.

وطبقاً للنتائج تبين أن توابل القرفة والقرنفل كانت الأغنى من حيث إحتوائها على مركبات الفينول، فيما إحتوت أعشاب المردقوش والمرمية، على نسب أقل وصلت إلى 6%.

ويرى الباحثون بأن التوابل توفر مقادير أكبر من مركبات الفينول مقارنة مع بعض أصناف الفاكهة، مما يجعلها مصدراً مناسباً للحصول على تلك المركبات التى تسهم فى منع تلف الأنسجة، خصوصاً وأنه قد لا يتمكن الفرد من الحصول على أصناف عديدة من الفواكه خلال اليوم، بينما يسهل عليه تناول طبق يحتوى على مجموعة من التوابل فى الوجبة الواحدة، كما يمكنه إضافة بعض من تلك الأعشاب الطبية، عند تحضير الأطباق، لتحقيق نفس الهدف.

أضف تعليق

إعلان آراك 2