تصريح جديد من وزير التعليم بشأن مسابقة الـ30 ألف معلم

تصريح جديد من وزير التعليم بشأن مسابقة الـ30 ألف معلموزير التعليم

مصر26-7-2022 | 11:56

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن أعداد المتقدمين ل مسابقة الـ30 ألف معلم لهذا العام قاربت الـ135 ألف متقدم، مع إغلاق باب التقديم مساء الأحد 24 يوليو الجارى.
وأوضح الوزير، فى تصريح عبر إحدى مجموعات واتس آب، أن هذا العدد أبلغ رد على ما أثير من أخبار تفيد بعدم تقدم أى معلم خلال أول يوم بعد فتح باب التقديم للمسابقة.

وتم فتح باب التقديم لمسابقة الـ30 ألف معلم، بجميع المحافظات، خلال الفترة بين 2 و 24 يوليو الجارى، بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، الذى يتولى تنظيم المسابقة بداية من الإعلان وحتى إعلان نتائج الاختبارات.

وخلال اليوم الأول من فتح باب التقديم، انتشرت أخبارا تفيد عدم تقدم أى شخص للمسابقة، وعزت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم السبب إلى أن أول أيام التقديم صادف يوم السبت، وهو إجازة بالبنوك، فى حين أن أحد مسوغات التقديم، إيصال بقيمة 22 جنيها، يسدد لحساب الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بأحد البنوك المصرية، كرسوم أداء شغل الوظائف الحكومية، كما أن الراغبين فى التقدم كانوا حريصين على إكمال المستندات الخاصة بهم ومعرفة الشروط جيدا تجنبا لأى خطأ يحرمهم من فرصة التقدم، حيث لا يتاح التعديل بعد إدخال البيانات.

وتستهدف مسابقة الـ30 الف معلم لعام 2022، التعاقد مع 15 ألفا و187 معلما فى تخصص رياض الأطفال، و14 ألفا و813 معلم فصل للتدريس للسنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية، لسد العجز فى هذين التخصصين على مستوى الجمهورية.

ووفقا للدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فإن مسابقة الـ30 ألف معلم، تتكون من 5 مراحل، بداية من إعلان الشروط وحتى إعلان النتائج.

وحتى الآن تخطى الراغبين فى اللحاق بالعمل فى وظيفة معلم مساعد بوزارة التربية والتعليم، مرحلتين من مراحل التقديم وهما: الاطلاع على الشروط وإعداد المستندات المطلوبة، ومرحلة التقديم الإلكترونى عبر بوابة الوظائف الحكومية، والتى انتهت عند منتصف ليلة أمس الأحد.

وخلال الفترة الراهنة، تبدأ مرحلة فحص المستندات المقدمة وتحديد الذين ينطبق عليهم الشروط من المتقدمين، الذين بدورهم يتابعون بوابة الوظائف الحكومية من خلال هذا الرابــــــــــــط لمعرفة مواعيد الامتحانات، وهى المرحلة الثالثة من مراحل التعاقد.

ويتقدم للاختبارات المستوفيين للشروط والمستندات المطلوبة فقط، وتجرى هذه الاختبارات على 5 مراحل كالتالى:

1) الكفايات السلوكية
وتعنى الجدارات، وهى صفات عامة يجب توافرها لكل الموظفين فى الجهاز الإدارى للدولة، مثل: الانضباط والرغبة فى التعلم الذاتى.

2) المهارات اللغوية
لقياس مدى إتقان المعلم للغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التى يجيدها، حيث إن بنك الأسئلة يضم أسئلة للغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية، ويجرى إدراج باقى اللغات.

3) الكفاءات المعرفية والتكنولوجية
لقياس مدى معرفة المتقدم من معلومات تتعلق بمصر: المشروعات الكبرى التى تقودها الدولة، الاستراتيجيات القومية، وغير ذلك من معلومات عامة، إضافة إلى مدى إجادة استخدام الحاسب الآلى وتطبيقاته.

4) الكفايات التربوية
وهى التى يجب أن توافر فى المعلم مثل: توجيه الخطاب، الصحة النفسية، التدريس الفعال، الإدارة والإشراف، وغير ذلك.

5) الكفايات التخصصية
وهو عبارة عن اختبار فى التخصص الدقيق للمعلم.

مرحلة التدريبات
وبعد الانتهاء من الاختبارات التى يتولى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تنظيمها، يدخل الناجحون فقط مرحلة التدريب التى يشترط اجتيازها للوصول لمرحلة التعاقد، وتتضمن:

1) برنامج تدريبى للصحة البدنية والنفسية.

2) برنامج تدريبى على استراتيجيات التعليم بالنظام الجديد 2.0.

مرحلة التعاقد
وبعد انتهاء التدريبات، يكون المجتازون مؤهلون للتعاقد مع وزارة التربية والتعليم، فى وظيفة معلم مساعد لمرحلة رياض الأطفال أو معلم فصل لصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.

وفى يناير الماضى، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات، لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم.

وتجرى المسابقة على 5 موجات، لمدة 5 سنوات، بحيث يتم تعيين 30 ألف معلم فى كل عام بإجمالى 150 ألف معلم، وتستهدف حل مشكلة عجز المعلمين فى تخصصات معينة ونقاط محددة على مستوى الجمهورية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2