تعرف على كيفية التخلص من حبوب فروة رأس المولود

تعرف على كيفية التخلص من حبوب فروة رأس المولودتعرف على كيفية التخلص من حبوب فروة رأس المولود

منوعات13-8-2022 | 03:42

منال سليم

يعد من أهم أسباب إصابة الطفل ب حبوب الرأس وجود خلل في الهرمونات الموجودة في الرأس مما تسبب فى وزيادة الافرازات الدهنية التي تسد المسام

تظهر الحبوب في فروة رأس الرضيع فعندما تلتهب بصيلات شعر الرضيع؛ بسبب إصابته بالعدوى، وتُسمى هذه الحالة «التهاب الجريبات»، وتسبب ألماً واحمراراً طفيفاً، ويحدث التهاب الجريبات بشكل أكثر شيوعاً بسبب البكتيريا، وقد يختفي تلقائياً في غضون سبعة إلى عشرة أيام. ومع ذلك، يمكن أن تستمر العدوى لفترة أطول عند بعض الأطفال؛ ما يؤدي إلى زيادة حبوب الرأس وظهور الدمامل. في مثل هذه الحالات، قد يحتاج الطفل إلى تناول المضادات الحيوية. إليكِ أسباب حبوب فروة الرأس عند الأطفال الرُّضَّع.

أعراض وأسباب حبوب فروة الرأس عند الأطفال الرُّضَّع

تبدو عدوى التهاب الجريبات مثل النتوءات الحمراء
وفقاً لموقع «webmd»، تبدو عدوى التهاب الجريبات مثل النتوءات الحمراء التي يمكن الخلط بينها وبين حب الشباب، وهذه النتوءات الحمراء تتحول تدريجياً إلى دمامل مملوءة بالصديد. عندما تُصاب مجموعة من بصيلات الشعر بالعدوى، وتشكل تورُّمات مؤلمة كبيرة، مع الإصابة بالدمامل؛ فيُعد ذلك مؤشراً أن العدوى انتشرت إلى طبقات أعمق، وقد تسبب الحُمَّى.

تشمل بعض أعراض التهاب الجريبات:
بثوراً حمراء في منتصف رأس الطفل الرضيع.
انتشار البثور في الغالب على الذراعين والساقين والأرداف والظهر.
تحول الحبوب إلى دمامل.
حُمَّى واضطراباً في المعدة في بعض الحالات النادرة.
أسباب حبوب فروة الرأس عند الأطفال الرُّضَّع

ارتداء الطفل قبعات ضيقة على الرأس قد يسبب الاحتكاك ويضر بالجلد
1- إصابة الطفل بالعدوى
يُصاب الطفل ب حبوب الرأس بسبب إصابة الطفل بالعدوى ببعض أنواع الفيروسات أو الفطريات، مثل الخميرة التي تسبب إصابة الطفل ببعض التهاب وحبوب الرأس.

2- خلل الهرمونات
يُعد من أهم أسباب إصابة الطفل ب حبوب الرأس أيضاً وجود خلل في الهرمونات

3- تراكم البكتيريا
يُصاب الطفل بتراكم البكتيريا في فروة الرأس؛ بسبب عدم نظافة الطفل، فمن المعروف أن رأس الطفل يحتاج إلى الغسل بشكل مستمر مرة كل ثلاثة أيام،

4- ارتداء الطفل قبعات ضيقة
ارتداء الطفل قبعات ضيقة على الرأس قد يسبب الاحتكاك، ويضر بالجلد، ويتسبب في ظهور حبوب الرأس.

5- منتجات العناية بالبشرة
قد يحدث انسداد في بصيلات الشعر لدى الطفل؛ بسبب بعض منتجات العناية بالبشرة، فقد لا تتناسب بعض أنواع من الشامبو مع فروة رأس الرضيع؛ ما قد يتسبب في تراكم الزيوت في المسام وظهور الحبوب.
العلاجات الطبيعية ل حبوب الرأس عند الأطفال
يمكنك تخفيف الأعراض باستخدام الكمادات الدافئة والصابون المضاد للبكتيريا، والحفاظ على النظافة الشخصية في المنزل. يمكنك أيضاً التفكير في بعض العلاجات الطبيعية؛ لتخفيف أعراض التهاب الجريبات عند الأطفال.

1. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مهدئة لبشرة الطفل
زيت شجرة الشاي له خصائص مهدئة ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في إزالة النتوءات الحمراء والقيح بسبب التهاب الجريبات. ومع ذلك، يجب التأكد من تخفيفه بزيوت أخرى، مثل زيت جوز الهند أو اللوز، قبل وضعه على جلد طفلك.

2. النيم
نبات النيم معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ويمكنك غلي أوراق النيم في الماء وتطبيقها على المنطقة المصابة، وتكرار الوصفة ثلاث مرات يومياً.

3. خل التفاح
تشير الدراسات إلى أن خل التفاح له تأثيرات مضادة للميكروبات، اخلطي جزءاً من الخل في الماء، ثم طبقي الوصفة على المنطقة المصابة، واتركيها لمدة عشر دقائق، ثم قومي بشطفها.

4. جِل الصبار
الصبار معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات؛ فقد يساعد في تقليل الحكة والالتهاب، فقط استخرجي الجِل من نبات الصبار، وقومي بتطبيقه على المنطقة المصابة. اتركيه لمدة عشر دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يمكنك تطبيق الوصفة تلك مرة أو مرتين يومياً حتى يختفي الالتهاب.

إذا تطور التهاب الجريبات إلى دمل به صديد أو نزيف دم من البثور، أو أُصيب الطفل بالحُمَّى؛ فاستشيري الطبيب قبل تجربة أي علاجات منزلية.

أضف تعليق

«المركزي» في مواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين